حركة المقاومة الإسلامية حماس تندد بخطوات الكنيست الإسرائيلي لمنع الأذان

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد11 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
حركة المقاومة الإسلامية حماس تندد بخطوات الكنيست الإسرائيلي لمنع الأذان

نددت حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الجمعة بموافقة نواب الكنيست الاسرائيلي بشكل مبدئي على مشروع قانون ينص على حظر رفع الاذان عبر مكبرات الصوت.

وقال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اليوم الجمعة، عقب انتهاء صلاة الجمعة أن هذا الأمر لن يمر.

وكان البرلمان الاسرائيلي قد أقر الاربعاء الماضي في جلسة تصويت تمهيدي مشروعي قانون، بعد مناقشات حامية بين نواب الكنيست الإسرائيلي.

وينص مشروع القانون الأول على حظر رفع الاذان عبر مكبرات الصوت ليلا،.

بينما ينص مشروع القانون الثاني الى حظر رفع الآذان بشكل كامل في اي وقت سواء ليلا أو نهارا،

وسيرفع  الى لجنة برلمانية مشروعي القانون لدمج كلا منهما في مشروع قانون واحد، ليتم التصويت عليه في ثلاث قراءات ليصبح له مفعول القانون.

وشهد الكنيست الإسرائيلي نقاشات حادة وتبادلا للصراخ بين النواب العرب واعضاء الائتلاف اليميني الحاكم، وقام عدد من النواب العرب بتمزيق نسخ مشروعي القانونقبل ان يتم طردهم من القاعة.

وتم الموافقة على مشروعي القانون من قبل اعضاء الكنسيت بغالبية 55 مقابل 47 صوتا لمشروع القانون الأول، و55 مقابل 48 لمشروع القانون الثاني.

وينص مشروع القانون الاول الذي تمت الموافقة عليه الاربعاء الماضي، والذي قدمه حزب “البيت اليهودي” االعضو في الائتلاف الحكومي اليميني، بأنه يحظر الاذان ليلا من الساعة 23,00 حتى 7,00 صباحاً.

وينص مشروع القانون الثاني، والذي قدمه حزب “اسرائيل بيتنا” العضو ايضا في الائتلاف الحكومي اليميني،  قيودا اكثر، حيث ينص على الحظر الكامل لاستخدام مكبرات صوت الخاصة بالمساجد في المناطق المدنية.

بدوره، اعتبر النائب العربي بالكنيست احمد الطيبي والعضو بالقائمة العربية الموحدة، ان مشروعي القانون لمنع رفع الاذان يتسمان ب”العنصرية”.

واكد الطيبي على ان رفع الاذان يمثل “امرا هاما في الاسلام، و(الكنيست) لم تتدخل ابدا في اي طقس ديني يهودي”.

رابط مختصر