حالة من عدم الإنتماء لدولة إسرائيل تشهد تزايدا داخل المجتمع الإسرائيلي

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد21 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
حالة من عدم الإنتماء لدولة إسرائيل تشهد تزايدا داخل المجتمع الإسرائيلي

جاءت نتائج استطلاع للرأي العام أجراه معهد “ميدغام” للاستطلاعات في إسرائيل، لتكشف عن رغبة ثلث اليهود الذين يعيشون في إسرائيل الهجرة من إسرائيل.
وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجري لصالح مشروع “رحلة إسرائيلية” التابع للجيش الإسرائيلي ووزارة التربية والتعليم في إسرائيل، أن 27% من السكان اليهود أعلنوا عن رغبتهم في الهجرة من إسرائلي حال إمكانية ذلك.
ووفقا لنتائج الاستطلاع الذي نشرته “وكالة سما” الفلسطينية المستقلة للأنباء، فإن 7% من اليهود المتدينين و36% من اليهود العلمانيين المقيمين بإسرائيل يرغبون في الهجرة منها.
وكشفت نتائج الاستطلاع أن الفئة العمرية للراغبين في الهجرة من إسرائيل تتراوح ما بين 23 عاما و29 عاما.
وفيما يتعلق بتعريف الهوية اليهودية، فإن 83% ممن شملهم الاستطلاع من المنتمين لليهود المحافظين دينيا و90% من الذين يصفون بأنهم متزمتين المتدينين يعرفون أنفسهم كيهود، فيما أقدم 53% من العلمانيين اليهود على تعريف أنفسهم كيهود وعرف 44% منهم أنفسهم كإسرائيليين.
وأجري معهد “ميدغام” الاستطلاع بمناسبة مؤتمر “رحلة إسرائيلية كدافع للتغيير” الذي عقد أمس الاثنين في الكنيست الإسرائيلي، ويهدف المشروع لإيجاد طرق لخطاب مشترك داخلالمجتمع الإسرائيلي.
وشارك في هذا المؤتمر يولي إدلشتاين رئيس الكنيست الغسرائيلي، ونفتالي بينت وزير التربية والتعليم ، وإسحاق هرتسوغ رئيس المعارضةفي الكنيست الإسرائيلي .
وقال أوري كوهين مدير عام مشروع “رحلة إسرائيلية” ، إن “حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون إسرائيل لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني إسرائيل لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة”.
واعتبر كوهين أن معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة في الارتباط والانتماء للشعب اليهودي والبلاد والدولة والشعور بالهوية لدى شريحة من الشعب الإسرائيليآخذة بالازدياد، الأمر الذي اعتبره كوهين أنه واقع يخلق انقساما وشرخا في المجتمع الإسرائيلي كله، على حد قوله.

رابط مختصر