تشكيل الحكومة المغربية الجديدة بقيادة سعد الدين العثماني في أطوارها النهائية

سمير عماد
اخبار عربيةمنوعات
سمير عماد30 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تشكيل الحكومة المغربية الجديدة بقيادة سعد الدين العثماني في أطوارها النهائية

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية المكلف، أن هيكلة حكومته الجديدة أصبحت في اللمسات الأخيرة.

وأضاف العثماني إلى أنه سيسعى للعمل على أن تكون حكومته مُقلَّصة رغم صعوبة هذا الأمر.

ونفى رئيس الحكومة المغربية المكلف في تصريح صحفي، الأخبار التي تداولتها بعض الوسائل الإعلامية في المغرب بخصوص توزيع الحقائب الوزارية في حكومته وأسماء بعض الوزراء المحتملين.

وجاء تصريح العثماني عقب اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي.

وكان  مصدر بحزب “العدالة والتنمية” المغربي، قد كشف السبت الماضي، أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف توصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي مكون من ستة أحزاب، من بينها حزب “الاتحاد الاشتراكي”، الذي رفض عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المكلف السابق ضمه إلى الائتلاف الحكومي في السابق.

وصرح عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مفضلاً عدم ذكر اسمه لوكالة الأناضول التركية للأنباء، إن “العثماني أخبر قياديين بالحزب في اجتماع لجنة اقتراح أسماء الوزراء باسم الحزب، اليوم بتوصله إلى تشكيل ائتلاف حكومي”.

ولفت العضو بالأمانة العامة للعدالة والتنمية إلى أن “الائتلاف يضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، الاتحاد الدستوري (19)، والتقدم والاشتراكية (12 مقعد)”.

وتابع العضو بالأمانة العامة للعدالة والتنمية أنه “يضم أيضاً حزب الاتحاد الاشتراكي (20 مقعدا) الذي كان قد رفضه بنكيران”.

وأضاف العضو بالأمانة العامة للعدالة والتنمية أن “العثماني قال إن قرار دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة قرار سيادي”، دون سرد مزيد من التفاصيل.

وأوضح العضو بالأمانة العامة للعدالة والتنمية أنه “ينتظر أن يعقد العثماني، مؤتمرا صحفيا اليوم عند الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش، للإعلان عن تطورات مفاوضات تشكيل الحكومة”.

وبذلك التشكيل الجديد للحكومة المغربية يكون العثماني قد استبعد حزب الاستقلال صاحب الـ (46 مقعدا) من التشكيل الحكومي، بينما ْ حزب الأصالة والمعاصرة صاحب الـ (102 مقعدا) أن يبقى في صفوف المعارضة.

رابط مختصر