التخطي إلى المحتوى
السعودية والأمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات مع قطر لهذه الاسباب

أعلنت اربع دول عربية قطع علاقتها بقطر فجر اليوم الاثنين، وقطع العلاقات الدبلوماسية ومنع مواطنيها إلى السفر لقطر ، بالإضافة إلى قطع المجال الجوي والبحري أمام الطائرات والبواخر القطرية، وهي ” الإمارات، السعودية، البحرين، مصر” وذلك لعده أسباب.

  1. آخر تصريحات قامت بها الدوحة في الفترة الأخيرة ومنها نقضها البيان الصادر عن القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض بتاريخ 12/5/2017 لمكافحة الإرهاب الذي اعتبر إيران الدولة الراعية للإرهاب بالمنطقة العربية.
  2. للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي.
  3. كذلك التحريض للخروج على الدولة السعودية، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة.
  4. احتضان الدوحة إلى كثير من الجماعات المتطرفة” الأخوان المسلمين، داعش والقاعدة، الحويثين” بالإضافة إلي ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية.
  5. استخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة داخلياً، كما اتضح للمملكة العربية السعودية الدعم والمساندة من قبل السلطات في الدوحة لميليشيا الحوثي الانقلابية، حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن”.
  6. وأشارت دولة الإمارات العربية أن قرارها بقطع علاقتها مع قطر جاء بناء على احتضان قطر للمتطرفين فكريا وخصصت إعلامها لترويج الفكر المتطرف، مشيرة أن قررتها جاءت بناء على استمرار السلطات القطرية في استخدام وسائل غير مشروعة لزعزعه أمن واستقرار الدول المجاورة ودول المنطقة بالإضافة إلى التلاعب والتهرب من الالتزامات والاتفاقيات الدولية.
  7. دعم الحكومية القطرية بالدوحة للإرهاب على جميع المستويات والعمل على أسقاط النظام الشرعي في البحرين.
  8. كما اعلن نصر قطع علاقاتها مع قطر بسبب إيواء قطر للإخوان المسلمين ودعمهم، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية، استهدفت أمن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء.