رسمياً.. تعرف على الاسعار الجديدة للدخان والمشروبات الغازية وفقاً للضريبة الانتقالية الجديدة

hana
مال وأعمال
hana11 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رسمياً.. تعرف على الاسعار الجديدة للدخان والمشروبات الغازية وفقاً للضريبة الانتقالية الجديدة

بدأت مراكز التسويق والمحال التجارية بالمملكة العربية السعودية في تطبيق الأسعار الجديدة على بعض المنتجات الاستهلاكية وذلك بعد فرض وتطبيق الضريبة الانتقالية الجديدة على بعض السلع.

وكان قد أعلان منذ أيام قليلة، عن بدأ تطبيق الضريبة الانتقالية على بعض السلع، الأمر الذي غير النمط الاستهلاكي خلال الأيام القليلة الماضية، حيث حاول كثير من الأشخاص بحماية انفسهم من الأسعار الجديد وحاولوا تخزين كمية من المنتجات الاستهلاكية تفاديا ارتفاع أسعارها لعدده أيام، بينما قام بعض التجار والمراكز التجارية حيث حاول بعضهم استيراد كمية كبيرة من المنتجات التي فرض عليها الضريبة لكل يستفاد بفارق الأسعار الجديدة بعد التطبيق.

بينما لم يبالي بعض المستوردين والمراكز التجارية الأخري بالتحزين وبقي استهلاكهم وتوريدهم للمنتجات المشمولة بالضريبة كما هو علية.

في سياق متصل أوضح بعض علماء الاقتصاد انه وفقا لتطبيق النظرية الاقتصادية الجزئية للطلب على السلع، ان النمط الاستهلاكي خلال الفترات القادمة سوف يعتمد على نوع السلعة ومدي توافر بدائل لها مثل الدخان سوف يكون عليه إقبال كبير ألي حد ما خلال الفترة القادمة وذلك لعدم توافر بديل لسلعه الدخان حتي بعد تطبيق الضريبة الانتقالية على الدخان.

أما فيما يخص السلع الاخري التي يمكن أن يتوافر لها بديل مثل” المشروبات الغازية” التي يمكن استبدالها بالعصائر والألبان سوف ينخفض مبيعات المشروبات الغازية بشكل واضح، الأمر الذي سيساهم في نمو أنتاح العصائر بشكل كبير لان العصائر معفيه تماما من الضريبة الانتقالية وسيصبح الأقبال عليها كبير مقارنه بالمشروبات الغازية، وبالتالي ستكون المفاضلة أسهل للاختيار بين المنتجين العصائر والمشروبات الغازية.

وفي نفس السياق تعتبر السلع البديلة والتي يمكن أن تحل محل الاخري في الاستهلاك بينما السلع التكميلية والتي لا يستطيع الاستغناء عن أحداهما مثل” السيارة والوقود، الشاي والسكر، الأعلاف والمواشي” لا يمكن استخدام أحداهما دون الاخر، وزيادة سعر أحداهما يقلل الطلب على السلعتين معاً.

الأسعار الجديدة للمنتجات الخاضعة للضريبة الانتقالية

  1. بيبسي وكوكاكولا بسعر 2.25 بدلا من 1.5 ريال.
  2. بي كولا بسعر 4.5 بدلا من 4 ريال.
  3. علبة دخان مارلبورو بسعر 24 بدلا من 12 ريال.
  4. علبة دخان الـ ام 18 ريال بدلا من 9 ريال.
  5. علبة ريد بول بسعر 12 ريال بدلا من 6 ريال.
  6. كود رود بسعر 4 ريال بدلا من ريالان.
  7. بايسن بسعر 4 ريال بدلا من ريالان.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *