تركيا تؤكد على قدرة الولايات المتحدة تسليم غولن بشكل سريع

فارس القدسي
اخبار عالمية
فارس القدسي22 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تركيا تؤكد على قدرة الولايات المتحدة تسليم غولن بشكل سريع

ذكر مولود جاويش أوغلو ، في تصريحات له للتفزيون الرسمي ” تي آر تي ” ، أن الولايات المتحدة الأمريكية تستطيع في صورة رغبت بذلك ، أن تسلم سريعا فتح الله غولن زعيم حركة ” الخدمة ” ، والمتهم الرئيسي من طرف السلطات التركية بالتخطيط للإنقلاب الفاشل ، قبل نحو أسبوع.

وقال أوغلو في تصريحاته اليوم الجمعة 22 يوليو تموز ، وهو يخاطب المسؤولين الأمريكيين ، أنه إذا تم حسم الأمر بسرعة ، فسيتم الأمر في مدة وجيزة ، ولكن إذا أرادت الولايات المتحدة الأمريكية التسويف في تسليم المتهم ، فإن الأمر قد يستغرق عدة سنوات.

وقال الوزير التركي ، أن الولايات المتحدة قامت بعرض تشكيل لجنة لبحث تسليم غولن ، الذي يقيم حاليا في بنسلفانيا في الولايات المتحدة ، موضحا أن أنقرة مستعدة للمشاركة في هذه اللجنة ، ومطالبا في نفس الوقت السلطات في واشنطن بعدم تمكين غولن من السفر إلى بلد آخر حاليا.

وجدير بالذكر ، فإن السلطات في تركيا وجهت أصابع الإتهام لغولن بتكوين كيان مواز بالدولة التركية ، حيث ذكر الرئيس رجب طيب أردوغان أن الكيان هو الذي قام بتدبير المحاولة الإنقلابية الفاشلة التي تمت في يوم الجمعة الفارط.

كما أكد الرئيس التركي على أن السلطات في بلاده ستتعامل مع الكيان الموازي كمنظمة إرهابية إنفصالية ، مثلها مثل حزب العمال الكردستاني.

رابط مختصر