قرارات مجلس الوزراء الجديدة اليوم بحضور الملك سلمان .. تعلى على التفاصيل

waleed
اخبار عربية
waleed17 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
قرارات مجلس الوزراء الجديدة اليوم بحضور الملك سلمان .. تعلى على التفاصيل

قرارات مجلس الوزراء الجديدة اليوم ، عقد مجلس الوزراء اليوم الإثنين 17 يوليو تموز ظهرا جلسة في قصر السلام بجدة وكان على رأسها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وفي بداية الجلسة قام الملك سلمان بالإشادة بمشاعر المواساة والعزاء التي تلقاها من قادة الدول الشقيقة والصديقي ومواطني المملكة بعد وفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود

كما قام أعضاء مجلس الوزراء بتقديم المواساة والتعازي للملك سلمان والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والعائلة وأبناء وبنات الراحل.

كما قام الملك سلمان بالإطلاع بعد ذلك على محتوى إتصالين هاتفيين مع الرئيس الأمريكي دونالد رامب ورئيس الوزراء العراقي حيد العبادي حيث تم التطرق إلى تحرير مدينة الموصل ودور الولايات المتحدة في ترأس التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

من جانبه ، تحدث الدكتور عواد بن صالح العواد بالتطرق في بيان لوكالة الأنباء السعودية بد الجلسة على إستماع المجلس للتقارير التي تضمنت تطورات الأحداث ومستجداتها والبيان المشترك السعودي الإماراتي البحريني المصري الذي أكد على تواصل الإجراءات الحالية إلى حين إلتزام الدوحة بتنفيذ مطالب التصدي للإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار في المنطقة.

كما قام مجلس الوزراء بالترحيب بقرارات مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام الدورة العادة عدد 48 في العاصمة المصرية القاهرة والإشارة بتأكيد المجلس على ضرورة التكاتف بين الدول العربي لمكافحة الإرهاب ومواصلة المجهودات والتنسيق إقليميا وعالميا.

كما إستنكر مجلس الوزراء غلق القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى أمام المصلين مشددا على أن هذا العمل يمثل إنتهاكا سافرا لمشاعر المسلمين تجاه ثالث الحرمين وأولى القبلتين.

وإعتبر المجلس أن هذا الأمر يمثل تطورا خطيرا سيساهم في تعقيد الأوضاح في الأراضي المحتلة خاصة وأنه يعد الإجراء الأول من نوعه مطالبا المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية.

كما أدان مجلس الوزراء الهجوم على حاجز أمني في محافظة الجيزة بمصر وتفجيري مدنة شمس ومدينة كرم إيجنسي في باكستان مقدما المواساة والعزاء للمصر وباكستان ولذوي الضحايا ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

كما تطرق مجلس الوزراء إلى تسليم الملك سلمان درجة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية معتبرا أنه بمثابة التقدير والتتويج للمجهودات التي تصب في العناية بكتاب الله.

كما قام المجلس بالتنويه بنشاطات سوق عكاظ في دورته الـ 11 براعية الملك سلمان وبعد إفتتاحه من طرف الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تحت عنوان “عكاظ إبداع يتجدد”.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

وبخصوص قرارات مجلس الوزراء اليوم فقد تمثلت في الموافقة على مذكرة التفاهم للتعاون في قطاع الإتصالات الفضائية والأقمار الصناعية بين وزارة الدفاع السعودية والمؤسسة العربية للإتصالات الفضائية “عرب سات” والتي تم توقيعها في 13/2/1438 هـ وقد تم إعداد مرسوم ملكي بهذا الأمر.

– الموافقة على مذكرة تفاهم في القطاع السياحي بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية ووزارة السياحة والثقافة الماليزية والموقعة في مدينة كوالالمبور في 8/9/1437 هـ مع إعداد مرسوم ملكي بذلك.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية والتي تم توقيعها في18/1/1438 هـ في مدينة الرياض وإعداد مرسوم ملكي.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع العمل والموارد البشرية بين الحكومة السعودية ونظيرتها الماليزية في مدينة بتروجايا يوم 30/5/1438 هـ.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان السعودية والمنظمة الدولية للهجرة التي تم توقيعها في مدينة جنيف في 9/3/1438 هـ مع إعداد مرسوم ملكي.

– الموافقة على اللائحة المالية للمجالس البلدية وإعتماد المخصصات المالية لكل مجلس والمكافآت الشهرية لرؤساء وأعضاء وأمناء المجالس والخبراء ومكافآت أعضاء لجنة النظر في مخالفات أعضاء المجالس في إطار ميزانية وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإضافة إلى رعاية الشركات والمؤسسات الخاصة للأنشطة واللقاءات مع المواطنين.

– تطبيق القرار رقم 65 بتاريخ 25/2/1437 هـ على موظفي مكاتب وزراة المالية من السعوديين الممارسين لأعمال نيابة عن موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل في المحافظات التي لا تحتوي على فرع للهيئة بداية من تاريخ نفاذ القرار مع مقدار بدل نسبته 15 بالمئة من راتب أول درجة في المرتبة التي يشغلها الموظف مع مراعاة أن يكون الموظف مدير شعبة محاسبة أو محاسبا أو محاسبا مساعدا أو محلل حسابات أو مدقق حسابات أو مدقق حسابات مساعد وأن يكون ممارسا لعمل الوظيفة بشكل فعلي وأن يؤدي العمل لصالح الهيئة العامة للزكاة والدخل مع التفرغ.

– اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للسنة المالية 1436 – 1437 هـ.

– موافقة مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبة الخامسة عشر والمرتبة الرابعة عشر ووظيفة وزير مفوض من خلال ترقية علي بن يحيى بن سعيد الغامدي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة وترقية المهندس / محمد بن سعد بن عبدالعزيز السويكت إلى وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع وترقية محمد بن أحمد بن عبدالعزيز الطواله إلى وظيفة (مدير عام الحقوق) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية وترقية علي بن فهد بن الرشيد العمرو إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للحقوق) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة حائل وتعيين الدكتور / عبدالرحمن بن حسين بن إبراهيم الوزان على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة القصيم وترقية المهندس / خالد بن ناصر بن يعقوب السويدان إلى وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة المنطقة الشرقية

– بالإضافة إلى ترقية كل من مجدي بن حسن بن محمد زيدان ومهدي بن فهد بن مهدي الدوسري وهاني بن عبدالوهاب بن محمد كاشف وسعود بن فالح بن زياد النفيعي إلى وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

– كذلك ترقية علي بن صالح بن مصلح الشمراني إلى وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

رابط مختصر