التخطي إلى المحتوى
تعرف على حركة الداب التي حذرت منها مكافحة المخدرات .. أصلها ومعناها وعلاقتها بالرياضة

إجتاحت المجتمعات العربية العديد من الظواهر التي تعتبر غريبة وفي نفس الوقت خطيرة خصوصا مع إستهدافها للشباب والأطفال وهي ذات أصول غربية لا تساهم في وصولهم للطموحات والأهداف التي رسمونها ومن بين هذه الحركات حركة الداب والتي ظهرت في العديد من الملاعب في المملكة العربية السعودية وهي حركة مشابهة لرقصة جانجام ستايل ورقصة تحدي المانيكان وهي ظاهرة تنتشر بشكل كبير وليس لها أهداف أو نتائج فهي قد إنتشرت بين لاعبي كرة القدم وكرة السلة وغيرهم الكثير ولكن المشكل أن دخولها المملكة له إرتباط بالحشيش والمخدرات فماهي حركة الداب ؟ ومن أين أتت ؟ وما علاقة حركة الداب بالمخدرات ؟

ما هي حركة داب DAB ؟

وتعتبر حركة داب في نفسها رقصة موسى الهيب هوب ويكون على الراقص أن يرفع يده ويخفض رأسه وهي مشابهة لما يقوم به الإنسان عندما يعطس حيث يقترب الرأس من الكتف وقد إنتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية وبعدها شودهت في القارة الأوروبية وقد كانت رياضة كرة القدم سببا في إنتشارها.

رقصة الداب جديدة وليست قديمة وكان تاريخ حدوثها في سنة 2015 في ولاية أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية وهي شعبية جاءت من الثلاثي الراقص ميجوس من خلال الأغنية الناجحة التي غزت مواقع التواصل الإجتماعي وقد كان لها الدور في إنتشار مثل هذه الظواهر في السابق.

الهدف من رقصة داب

لا توجد أي أهداف من حركة داب ولكنها مثل رقصة جانجام ستايل ويقوم بتأديتها أشخاص بغرض لفت الإنتباه ويحققون عبرها النجاح إعلاميا فمثلا جماهير موسيقى الهيب هوب ليسوا كلاسيكيين وبالتالي فإن هناك بحثا عن الجديد دائما وهناك من يرى أن هناك إرتباطا لهذه الرقصة بعبدة الشياطين وأن الكلمة هي تسليم النفس للشيطان ويتم الربط بينها وبين الحشيش والمخدرات.

وقد ربط العديدون كلمة DAB إلى الكلمة العامية المنتشرة في الشوارع الأمريكية والتي تعني 20 جرام من الماريوانا أو الحشيش ولكن لا دليل ثابت إلا أن العديد من الشباب يقومون بحركة داب تقليدا للرياضيين وليس لتعاطي المخدرات.

علاقة حركة داب بالرياضة

كما تم الربط بين حركة داب والرياضة والسبب هو الإنتشار الكبير على مواقع التواصل وقد وصلت إلى الحفلات والإحتفالات خصوصا وأن العديد من الشباب يتابعون الرياضة بشكل كبيرة ويقلدون نجوم الكرة ما جعل الرقصة متداولة بشكل كبير في وقت قصير.

وقد إنتشرت حركة الداب في العديد من ملاعب أوروبا بعد تسجيل الأهداف والإحتفال وكان أول من جلب الرقصة هو الفرنسي بول بوجبا بعد أن سجل مع يوفنتوس ضد سامبدوريا في سنة 2016 ضمن الكالتشيو وقد قلده العديدون مثل ماريو بالوتيلي وقد نشرا صورة لهما برقصة الداب على مواقع التواصل الإجتماعي.

ومن ثم قام جيسي لينجارد بتقليد الرقصة لاعب نادي مانشستر يونايتد وبعدها روميلو لوكاكو لاعب إيفرتون السابق بعد إحتفاله أمام ستوك سيتي وقد أصبحت الحركة مشهورة في العديد من الملاعب ووصلت إلى العالم العربي كذلك.

انتشار حركة داب في السعودية

كما إنتشرت حركة الداب في المملكة حيث أن العديد من الشبان في المملكة إرتدوا ملابس رياضية تحمل رقصة الداب مطبوعة من الشركات الكبرى التي طبعتها على الملابس الرياضية خصوصا بالنسبة للمراهقين بدون معرفة المغزى من وراءها.

وكانت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات قد تحدثت عن تطبيق الإجراءات النظامية ضد كل من يقوم بحركة داب من أفراد أو مؤسسات خصوصا وأن لها علاقة بالحشيش والمخدرات.