التخطي إلى المحتوى
خسوف القمر اليوم .. تعرف على موعد ظاهرة القمر الدموي وتوقيتها وكيفية صلاة الكسوف

صلاة الكسوف جاءت بعد إقتراب ظاهرة خسوف القمر أو ما يعرف عنها بظهور القمر الدموي في الكثير من البلدان عالميا وفي المنطقة العربية اليوم الإثنين 7 أغسطس آب ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق إلى ظاهرة خسوف القمر للراغبين في متابعة القمر الدموي أثناء الخسوف وهي من الظواهر الفلكية النادرة.

خسوف القمر اليوم

وتعد ظاهرة خسوف القمر ممن بين الظواهر الفلكية النادرة وهي تكون مرتين في العام في أغلب الأحيان وقد جاءت موافقة لهذا اليوم الإثنين 7/8/2017 وستكون آخر مرة هذه السنة وهي المرة الأخيرة وللإشارة فهي عدد من الدول وليس في جميعها.

وستكون ظاهرة الخسوف في معظم بلدان شرق أفريقيا وفي المنطقة العربية إضافة إلى دول في وسط آسيا وهي الأماكن التي ستشهد خسوفا جزئيا للقمر ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق إلى موعد مشاهدة القمر الدومي أثناء خسوف القمر.

وكان رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر الدكتور أشرف تادرس قد أكد أن خسوف القمر الجزئي يكون عندما يمر القمر على جزء من ظل الأرض فيختفي جانب من القمر لتحدث ظاهرة خسوف القمر.

وسيكون خسوف القمر مرئيا في مصر اليوم الإثنين إضافة إلى دول في آسيا الوسطى وفي جنوب أفريقيا إضافة إلى بلدان في دول المحيط الهندي وأيضا في أستراليا كما أن ظهور القمر الدموي وخسوف القمر سيكون عندما يكون قمر ذو القعدة بدرا وسيمتد لمدة خمس ساعات ودقيقة في جميع المراحل.

وللإشارة فإن خسوف القمر لأول مرة هذه السنة كان ممكن رؤيته في مصر خاصة في العاصمة القاهرة وفي عدد من البلدان العربية ودول أفريقيا وبعض بلدان القارة الأوروبية والمحيط الأطلنطي وشرق أمريكا الجنوبية ولكن لم يختفي القمر ولكن إنخفض الضوء قليلا.

موعد مشاهدة خسوف القمر اليوم

وكان مركز الفلك الدولي الموجود في دولة الإمارات العربية المتحدة قد أشار إلى أن موعد خسوف القمر بشكل جزئي هو اليوم الإثنين إضافة إلى إمكانية مشاهدة القمر الدموي في العديد من الدول العربية.

توقيت مشاهدة خسوف القمر في الدول العربية

يبدأ خسوف القمر على الساعة الثالثة والنصف مساءا بتوقيت جرينيتش بشكل جزئي وبعدها بساعتين وخمس دقائق سيدخل منطقة الظل وفي الساعة السادسة و22 دقيقة سيصل خسوف القمر إلى ذروته وسيخرج القمر من منطقة الظل كليا على الساعة السابعة و18 دقيقة.

خسوف القمر في السعودية اليوم

بالنسبة لما يخص موعد ظهور القمر الدموي في السعودية فقد ذكر الدكتور خالد الزعاق في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” أم موعد بداية خسوف القمر في السعودية سيكون على الساعة الثامنة و23 دقيقة بالتوقيت المحلي كما أن قمة الخسوف ستكون على الساعة التاسعة وعشرين دقيقة ليلا ونهاية الخسوف على الساعة العاشرة و18 دقيقة.

صلاة الخسوف

وكانت هيئة كبار العلماء في المملكة قد كتبت عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” أن صلاة الخسوف وهي نفسها صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتقام عند خسوف القمر أو إذا كسفت الشمس.

وصلاة خسوف القمر هي سنة مؤكدة يمكن تأديتها في السفر والحضر وهي من ركعتين وفي الركعة الأولى يقوم الإمام بالتكبير ويقرأ الفاتحة جهرا وبعدها آيات من القرآن ويطيل بحيث لا يشق على المصلين ومن ثم يركع ركوع الصلاح المكتوبة ويرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة من جديد ومن ثم يركع ويسجد سجدتين كما هو الحال في الصلاة المكتوبة.

وفي الركعة الثانية بعد السجدة الثانية يقوم الإمام بالتكبير ويقوم للركعة الثانية ويقوم بما قام به في أول ركعة ويقرأ آيات من القرآن ولكن تكون أقل طولا من الأولى.