التخطي إلى المحتوى
المفوضية الأممية تقدم مبلغ مليار و415 مليون يورو للاجئين السوريين

بموجب إتفاق ” إعادة القبول ” الذي قامت تركيا بتوقيعه مع الإتحاد الأوروبي ، أصدرت المفوضية الأوروبية ، قرارا بتقديم مبلغ مليار و415 مليون يورو كجزء من التعهدات ، فيما يتعلق باللاجئين السوريين على الأراضي التركية.

وفي بيان لها اليوم الخميس 28 يوليو تموز ، ذكرت المفوضية أن المبلغ الجملي الذي تم تقديمه من الدفعات ، وصل إلى 2 مليار و155 مليون يورو.

وأضافت المفوضية أن المساعدات سيتم إنفاقها على البنية التحتية والمشاريع الإجتماعية والإقتصادية وتحسين وتطوير أوضاع المراكز الصحية والتعليمية في عدة مدن في تركيا لصالح اللاجئين السوريين.

وحسب البيان ، فقد تمت المصداقة على قيمة 229 مليون يورو من المشروعات لخدمة اللاجئين حتى اليوم وقد حوّل مبلغ 105 مليون يورو من أجل التنفيذ.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن إنتقد رجب طيب أردوغان رئيس تركيا المفوضية الأوروبية وذلك بسبب عدم الإلتزام بالوعود حول هذا الصدد.

وجدير بالذكر ، فقد قامت أنقرة بالتوقيع مع الإتحاد الأوروبي في 18 مارس آذار الماضي على إتفاقية لإعادة القبول وذلك من أجل وقف تدفق اللاجئين إلى القارة الأوروبية.

وقامت تركيا بالتعهد بإستعادة اللاجئين الذين إنطلقوا من السواحل التركية إلى اليونان وإيواء السوريين في مخيمات مع إرسال كل لاجئ سوري تم تسجيله إلى دول الإتحاد الأوروبي مقابل كل سوري عائد إليها وذلك مقابل تكفل الإتحاد الأوروبي بكل مصاريف إعادة القبول وعملية التبادل.