البنك المركزي المصري يشن حربا بلا هوادة على تجار العملة والمضاربات

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي4 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
البنك المركزي المصري يشن حربا بلا هوادة على تجار العملة والمضاربات

ذكرت مصادر مصرفية مطلعة ، أن البنك المركزي في مصر ، قام بإعتماد أربعة محاور ، وذلك في إطار التضييقات الكبيرة التي يشنها على تجار العملة والمضاربات الكبيرة ، والتي كانت سببا في تكبيد الجنيه المصري خسائر كبيرة للغاية ، مقابل الدولار الأمريكي.

وحسب نفس المصادر ، التي لم ترغب في الكشف عن هويتها ، فإن البنك المركزي المصري قد إنطلق بالفعل في العمل على المحاور الأربعة ، والتي تتكون من غلق محلات الصرافة وزيادة الرقابة ، والسعي للحصول على ثقة صندوق النقد الدولي ، والموافقة على القرض الذي تتفاوض مصر حوله في الفترة الجارية.

بالإضافة إلى إصدار سندات دولارية دولية ، وتقنين وترشيد واردات السلع الإستراتيجية وغير الأساسية.

وحسب المصادر ذاتها في تصريحات إعلامية لها ، فإن العمل على تنفيذ المحاور الأربعة جار في الوقت الحالي ، ويعمل البنك المركزي المصري بالتعاون مع القوات الأمنية المختصة ، على تشديد الرقابة وتكثيفها على محلات الصرافة ، والتي تعتبر المتهم الأول في الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها مصر من أكثر من عام.

وكان البنك المركزي المصري قد قام بإغلاق عشر شركات خاصة بالصرافة ، متهما إياها بالتلاعب في سوق الصرف والمضاربة ، وهو ما يساهم في تواصل هبوط قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار ليصل عدد الشركات المغلقة جمليا إلى 33 شركة صرافة.

رابط مختصر