التخطي إلى المحتوى
مختار علي لاعب تشيلسي الإنجليزي سابقا وفيتس أرنهيم الهولندي حاليا .. تعرف على مسيرة اللاعب وملف شامل حوله منذ بداياته

مختار علي ، بعد أن أصدر رئيس هيئة الرياضية تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة قرارا بإصدار جواز سفر للاعب مختار علي لتمثيل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خلال المباريات القادمة.

ورأى كثيرون أن مبادرة تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة موفقة وهي تنص على تشكيلة لجنة إستقطاب للمواهب وتتكون من محمد شلية ومحيسن الجمعان ومحمد نور ونواف التمياط وفؤاد أنور وحمزة إدريس.

وللإشارة فإن مختار علي هو صومالي الجنسية ويلعب في مركز صانع الألعاب في نادي تشيلسي الإنجليزي وقد أعير إلى نادي فيتس أرنهيم الهولندي.

وولد مختار علي في 30 أكتور تشرين الأول سنة 1997 في مكة المكرمة وقضى مرحلة الطفولة في لندن عاصمة إنجلترا حيث لعب مع نادي تشيلسي سنة 2008.

مختار علي

مختار علي المنتخب الانجليزي

مختار علي فيتس ارنهيم

ولعب مختار علي مع تشيلسي تحت 11 سنة عبر أكاديمية الفريق وساهم في التتويج بلقب بطولة كأس إنجلترا مواسم 2013/2014 و2014/2015 و2015/2016 كما شارك في البطولات بواقع 42 مباراة تمكن خلالها من الوصول إلى ثاني أفضل صانع ألعاب للفريق ما رشحه للإنضمام لمنتخب الصومال لكرة القدم.

وإنضم مختار علي صاحب الـ 19 ربيعا فقط سنة 2012 إلى المنتخب الإنجليزي تحت 16 سنة بعد أن جذب الأنظار إليه وخاض مباراتين لم يتمكن خلالهما من تسجيل أي هدف ليلعب في العام الموالي مع المنتخب الإنجليزي تحت 17 سنة وخاض أربع مواجهات معه.

وتمكن مختار علي من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للشباب موسم 2015/2016 وكانت له مساهمات كبيرة في الألقاب المحققة لنادي تشيلسي.

وكان نادي تشيلسي للشباب قد تصدر دور المجموعات حينها برصيد 14 نقطة بعد أن لعب أمام مكابي حيفا وبورتو ودينامو كييف وفي الدور 16 تمكن من التأهل على حساب فالنسيا بركلات الجزاء بعد الفوز بنتيجة 5-3.

كما فاز تشيلسي وقتها على أياكس أمستردام الهولندي بهدف دون رد في الدور ربع النهائي ومن ثم فاز بثلاثية نظيفة على أندرلخت البلجيكي في نصف النهائي وتمكن من حسم اللقب أمام باريس سان جيرمان في النهائي بهدفين لواحد.

وإستعار نادي فيتسه أرنهيم الهولندي اللاعب لمدة ستة أشهر بداية من شهر يناير كانون الثاني من هذا العام ليتم التوقيع معه لمدة ثلاث سنوات كاملة بعد المستوى المميز الذي قدمه.

ويسعى المنتخب السعودي لضم لاعبين ولدوا في السعودية ونجحوا مع أندية الأوروبية لتمثيله في كأس العالم روسيا 2018 على غرار لاعبين مثل الجزائري الأصل زين الدين زيدان مع الديوك الفرنسية والتركي الأصل مسعودأوزيل مع الماكينات الألمانية والسنغال الأصل باتريك فييرا مع المنتخب الفرنسي.