التخطي إلى المحتوى
الحكومة اللبنانية تدرس إنشاء سفارة للبنان في مدينة القدس للاعتراف بها عاصمة لدولة فلسطين

أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الخميس الرابع عشر من ديسمبر / كانون أول عن تشكيلها للجنة لدراسة إنشاء سفارة للبنان في مدينة القدس للاعتراف بها عاصمة لدولة فلسطين.

وجاء الإعلان اللبناني عن هذه الخطوة عقب يوم واحد من قمة التعاون الإسلامي التي استضافتها مدينة إسطنبول أمس الأحد، وأعلن بيانها الختامي عن الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وتلا ملحم رياتشي، وزير الإعلام في الحكومة اللبنانية، اليوم الخميس، من القصر الرئاسي شرق العاصمة اللبنانية بيروت، البيان الذي كشف عن قرار تشكيل لجنة إنشاء السفارة اللبنانية لدى فلسطين في القدس.

وأوضح وزير الإعلام اللبناني، أن سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية، سيرأس تلك اللجنة التي تشكلت لدراسة الاقتراح الذي تقدم به وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، حول إنشاء سفارة للبنان لدى فلسطين في مدينة القدس.

يذكر أن نحو 50 دولة على مستوى العالم، لديها قنصليات وممثليات دبلوماسية لدى فلسطين، يتواجد الجزء الأكبر منها في مدينتي البيرة ورام الله بالضفة الغربية، بينما يتواجد أجزاء أخرى في مدن القدس وبيت لحم وغزة.

ولا تمتلك لبنان أي ممثلية دبلوماسية لها لدى فلسطين.

ورفض بيان الحكومة اللبنانية الذي تلاه وزير الإعلام، الاعتراف بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بالقدس، واعتبر البيان أن قرار ترامب باطلا ولاغيا وفاقدا للشرعية.

وشدد بيان الحكومة اللبنانية على أن القدس عاصمة دولة فلسطين.، مشيرا إلى أن الصراعات والحروب البينية بين الدول العربية هي التي دفعت الولايات المتحدة لاتخاذ هذا القرار في الوقت الحالي.

وكانت مدينة إسطنبول التركية قد استضافت امس الأربعاء قمة استثنائية لدول التعاون الإسلامي، التي عقدت لبحث سبل الرد على قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن البيان الختامي لقمة التعاون الإسلامي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لفلسطين، داعية دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.