الخارجية الروسية تعرب عن رفضها التدخل الخارجي في شؤون إيران الداخلية

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد1 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الخارجية الروسية تعرب عن رفضها التدخل الخارجي في شؤون إيران الداخلية

أعربت روسيا مساء اليوم الإثنين الأول من شهر يناير / كانون الثاني عن رفضها التدخل الخارجي في شؤون إيران الداخلية وزعزعة استقرار وأمن إيران.

حيث قالت وزارة الخارجية الروسية في تعقيبها على المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية المنددة بغلاء الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية في إيران.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا أكدت خلاله أن المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية هو شان داخلي خاص بالدولة الإيرانية، معربة عن أملها في ألا تتحول المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية إلى سيناريو الدم والعنف، وفقا لما نشرته قناة روسيا اليوم.

وأضاف بيان وزارة الخارجية الروسية، أن أي تدخل خارجي في الشأن الداخلي الإيراني يؤدي إلى زعزعة الأوضاع في إيران هو امر غير مقبول.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد أعلن في وقت سابق اليوم عن ارتفاع أعداد القتلى خلال المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية إلى نحو 12 قتيلا، بحسب ما نشرته وكالة أسوشيتيد برس.

وبحسب التلفزيون الرسمي الإيراني فإن عشرة أشخاص قتلوا الليلة الماضية، فيما قتل أثنين آخرين مساء أول أمس السبت.

واندلعت المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية منذ الخميس الماضي، حيث خرج مئات الأشخاص الخميس الماضي في مدينتي مشهد وكاشمر، للتنديد بغلاء المعيشة وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وهتف المتظاهرون منددين بفشل الرئيس الإيراني حسن روحاني وحكومته في التغلب على المشاكل الاقتصادية للبلاد.

وامتدت المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية لتشمل العديد من المدن الإيرانية، وسط محاولات من قبل المتظاهرين لاقتحام والسيطرة على مراكز تابعة للشرطة الإيرانية وقواعد عسكرية.

وأصدرت الحكومة الإيرانية تحذيرات للمشاركين في تلك التظاهرات، والتي وصفتها السلطات الإيرانية بأنها غير قانونية، مهددة إياهم بدفع الثمن.

وشنت السلطات الإيرانية حملات اعتقال طالت المئات من الإيرانيين المشاركين في التظاهرات، كما قامت السلطات الإيرانية بحجب تطبيقي انستجرام وتيليجرام داخل إيران لفترة مؤقتة، بدعوى حماية الأمن القومي الإيراني.

رابط مختصر