اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم المعابر والمطارات للحكومة المركزية العراقية

سمير عماد
2018-01-02T12:50:22+03:00
اخبار عربية
سمير عماد2 يناير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم المعابر والمطارات للحكومة المركزية العراقية

قال إحسان الشمري، المستشار الإعلامي لحيدر العبادي، رئيس الحكومة العراقية، مساء أمس الإثنين الأول من يناير / كانون ثاني، أن إقليم كردستان العراق وافق على تسليم المعابر الحدودية إلى الحكومة العراقية الاتحادية في بغداد، في خطوة تعد تمهيدا لبدء حوار بين بغداد وكردستان في أعقاب خلافات غير مسبوقة.

وعبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قال الشمري أن الحكومة العراقية في بغداد ستتسلم المعابر الحدودية بين العراق وجارتيها تركيا والعراق، مع تشكيل لجنة عليا لتنظيم عمل المطارات والجمارك والمنافذ البرية، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

وأشار الشمري أن هذه القرارات تأتي بناء على قبول إقليم كردستان الاحتكام للدستور العراقي، ورغبتها في إنهاء الأزمة.

وأضاف المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، أن اللجنة العليا وضعت خطة عمل معتمدة على الدستور العراقي وصلاحيات حكومة العراق الاتحادية، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية في انتظار وصول وفد فني من حكومة إقليم كردستان.

وأوضح الشمري أنه تم تشكيل لجنة ثنائية أخرى بين حكومة بغداد وحكومة إقليم كردستان، للتدقيق في أسماء موظفي القطاع الصحي والتعليمي في حكومة إقليم كردستان، وتوزيع رواتب العاملين بوزارة الموارد المائية، ودعوة الموظفين التابعين للحكومة الاتحادية المنتسبين للعمل في إقليم كردستان العراق، للاجتماع في العاصمة العراقية بغداد.

وتشكل تلك القرارات خطوة جيدة لإنهاء حدة التوتر بين الحكومة المركزية العراقية وحكومة إقليم كردستان في أعقاب الاستفتاء الذي أجرته السلطات الكردستانية، في الخامس والعشرين من سبتمبر / أيلول الماضي، والمتعلق باستقلال إقليم كردستان عن العراق.

وتصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأربيل عقب الاستفتاء، واشترطت الحكومة المركزية في بغداد تسليم المطارات والمعابر الحدودية للحكومة المركزية، وإلغاء نتائج الاستفتاء الذي اعتبرته بغداد أنه مخالف للدستور العراقي، للدخول في حوار جاد مع سلطات إقليم كردستان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *