المتحدث باسم حركة حماس يكشف أن قرار ترامب استنهض مشاعر المسلمين تجاه القدس

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد2 يناير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المتحدث باسم حركة حماس يكشف أن قرار ترامب استنهض مشاعر المسلمين تجاه القدس

قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس، أن قرار ترامب المتعلق باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل، استنهضت مشاعر الشعوب الإسلامية التي خرجت في مظاهرات منددة ورافضة لهذا القرار.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم حركة حماس خلال كلمته التي ألقاها في فاعلية لنصرة المسجد الأقصى في ولاية ملاطية التركية، والتي نظمها عدد من منظمات المجتمع المدني التركية، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

وأشار المتحدث باسم حركة حماس أن قرار ترامب حول القدس ستكون له نتائج خطيرة جدا، مضيفا في الوقت نفسه أن قرار ترامي أدى إلى تعزيز شعور الشعوب الإسلامية تجاه القدس، وتحول قرار ترامب إلى وسيلة لنهوض العالم الإسلامي.

وأضاف أبو زهري خلال كلمته أن حركة حماس حزنت كثيرا لقرار الرئيس الأمريكي، لكنه أوضح أن قرار ترامب غير نافذ بالنسبة للحركة.

وتابع أبو زهري بقوله أن الشعوب الإسلامية خرجت إلى الميادين للتعبير عن رفضهم للقرار الأمريكي، مؤكدا على أن مدينة القدس أرض إسلامية وليست أمريكية.

وقال المتحدث باسم حركة حماس أن واجب المسلمين لا يتمثل في رفض قرار ترامب فحسب بل واجب المسلمين هو تحرير المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن مدينة القدس كانت تابعة لدولة الخلافة العثمانية، وأن مسلمي تركيا لديهم حقوق وأراضي في مدينة القدس.

وأضاف أبو زهري أن حركة حماس تقوم الاحتلال الإسرائيلي الذي يمتلك قوة كبيرة، وقدموا قادة الحركة وأبنائهم وأسرهم شهداء في مشروع المقاومة وتحرير القدس، مشددا على مواصلة حركة حماس في مشروع المقاومة حتى تحرير القدس.

وأشاد المتحدث باسم حركة حماس بموقف تركيا المشرف تجاه القدس على الرغم من التهديدات التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قاد جهود دولية لعرقلة القرار الأمريكي تجاه القدس، حيث دعا أردوغان قادة دول مجلس منظمة التعاون الإسلامي لعقد قمة طارئة في إسطنبول لبحث كيفية الرد على قرار ترامب، حيث قررت قمة منظمة التعاون الإسلامي الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، ودعوة دول العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

كما وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على مشروع قرار تركي ينص على إلغاء قرار ترامب حيال القدس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *