الخارجية الإيطالية تعلن دعمها للمتظاهرين الإيرانيين وتطالب الحكومة الإيرانية بعدم استخدام العنف

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد2 يناير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الخارجية الإيطالية تعلن دعمها للمتظاهرين الإيرانيين وتطالب الحكومة الإيرانية بعدم استخدام العنف

قال أنجيلينو ألفانو، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي اليوم الثلاثاء، الثاني من يناير / كانون الثاني إن الخارجية الإيطالية تتابع المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية المندلعة في عدد من المدن في إيران، داعياً السلطات الإيرانية لضمان حرية التظاهر والتعبير.

وأصدرت وزارة الخارجية الإيطالية بيانا للتعليق على المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية التي اندلعت في عدد من المدن منذ الثامن والعشرين من ديسمبر / كانون أول الماضي.

وأضاف وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي في البيان، أن بلاده تتابع المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية ومطالب المتظاهرين الإيرانيين وتصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني بعناية فائقة.

وحسب بيان وزارة الخارجية الإيطالية، فإن رئيس الخارجية الإيطالي أكد على ضرورة ضمان حريات التعبير والتظاهر السلمي في إيران، دون استخدام العنف من قبل قوات الأمن الإيرانية تجاه المتظاهرين

يذكر أن مئات الإيرانيين خرجوا في تظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر الخميس الماضي، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار.

وامتدت التظاهرات لتشهد خروج أعداد أكبر في مختلف المدن الإيرانية للتنديد بفشل حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني في معالجة الأزمات الاقتصادية في البلاد.

وأعلن التلفزيون الإيراني عن مقتل نحو 12 شخصا خلال التظاهرات، فيما أعلنت وكالة أنباء تابعة للحكومة الإيرانية عن مقتل أحد أفراد الشرطة وإصابة ثلاثة أخرين.

وحاول عدد من المتظاهرين الاستيلاء على مراكز شرطية وقواعد عسكرية، والتي قوبلت بمقاومة عنيفة من قبل قوات الأمن الإيرانية.

وقامت السلطات الإيرانية باعتقال مئات الأشخاص المشاركين في التظاهرات، وحجب تطبيقي انستجرام وتيليجرام داخل البلاد بشكل مؤقت، بدعوى الحفاظ على الأمن القومي الإيراني.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها لحقوق الشعب الإيراني في التظاهر وحرية التعبير، والتخلص من النظام القمعي، مؤكدة على وقوف الإدارة الأمريكية بجانب مطالب المتظاهرين الإيرانيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *