استطلاع رأي يكشف رفض 52% من الشعب الألماني ترشح أنجيلا ميركل مجددا لمنصب المستشارية

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد5 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
استطلاع رأي يكشف رفض 52% من الشعب الألماني ترشح أنجيلا ميركل مجددا لمنصب المستشارية

أظهر نتائج استطلاع للرأي داخل ألمانيا نشرت نتائجه اليوم الجمعة الخامس من يناير / كانون الثاني رفض 52% من الشعب الألماني ترشح أنجيلا ميركل مجددا للمستشارية الألمانية، حال إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وأجرى معهد أنسا لقياس اتجاهات الرأي، استطلاعا للرأي خلال الفترة من التاسع والعشرين من شهر ديسمبر / كانون أول الماضي، وحتى الثاني من شهر يناير / كانون الثاني، على عينة من الناخبين الألمان شملت 1010 ناخبا، لصالح مجلة فوكس الألمانية.

وبحسب نتائج استطلاع الرأي، فإن 32% من الألمان أيدوا ترشح المستشارة الألمانية للمنصب مرة أخرى، فيما أشار نحو 16% إلى أنهم لم يكونوا رأيا تجاه هذا الأمر.

وتأتي نتائج استطلاعات الرأي قبل يومين من بدء محادثات بين الاتحاد المسيحي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في البلاد.

وأشارت نتائج استطلاع الرأي، أن نحو 34% من الألمان يفضلون إجراء انتخابات تشريعية مبكرة على تشكيل حكومة ائتلافية موسعة من الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

بينما يؤيد نحو 30% من الشعب الألماني تشكيل حكومة ائتلافية موسعة بين الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي، أشار نحو 15% على مطلبهم بتشكيل حكومة أقلية بقيادة الاتحاد المسيحي، ولم يبدي نحو 21% من عينة الاستطلاع رأيا تجاه هذه النقطة.

وعلى الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الانتخابات التشريعية الألمانية، والتي أجريت في الرابع والعشرين من سبتمبر / أيلول من العام المنصرم، لم ينجح الاتحاد المسيحي الذي تترأسه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تشكيل حكومة ائتلافية.

وفشلت المحاولات التي أجراها الاتحاد المسيحي خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني لتشكيل ائتلاف حاكم مع حزب الخضر اليساري وحزب الديمقراطي الحر اليمني الوسط، الأمر الذي دفعه لبدء مفاوضات مع الحزب الاشتركي الديمقراطي، والمتوقع استمرارها حتى شهر مارس القادم.

رابط مختصر