نتنياهو يعلن تأييده لقرار الولايات المتحدة تقليص المساعدات الأمريكية الممنوحة للأونروا

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد7 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
نتنياهو يعلن تأييده لقرار الولايات المتحدة تقليص المساعدات الأمريكية الممنوحة للأونروا

قال بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد أنه يؤيد قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتقليص المساعدات الأمريكية الممنوحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وكانت عدد من التقارير الإعلامية الإسرائيلية قد تناولت أمس السبت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يؤيد الخفض التدريجي للتمويل الممنوح لوكالة الأونروا.

وخلال الاجتماع الأسبوعي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، قال نتنياهو أن وكالة الأونروا تديم المشكلة الفلسطينية، مشيرا على أنه يجب أن يتم نقل قضية اللاجئين الفلسطينيين إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بشكل تدريجي، وفق ما نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية.

يذكر أن وكالة الأونروا تحصل على مساعدات ومنح دولية تقدر بنحو 874 مليون دولار أمريكي، وتمثل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الجهات المانحة لوكالة الأونروا حيث تبلع المساعدات الأمريكية التي تحصل عليها الوكالة نحو 370 مليون دولار أمريكي، بحسب الموقع الإلكتروني لوكالة الأونروا.

ويستفيد نحو 5.3 مليون لاجئ فلسطيني في فلسطين ولبنان والأردن وسوريا، من الخدمات التي تقدمها وكالة الأونروا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد نشر الثلاثاء الماضي تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، هدد خلالها بقطع المساعدات المالية عن الفلسطينيين، متهما الفلسطينيين بعدم تقدير المساعدات الأمريكية الممنوحة لهم.

وأشار الرئيس الأمريكي في تغريدته إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمنح الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا، التي لا تقابل باحترام وتقدير فلسطيني، مضيفا أن الفلسطينيين يرفضون التفاوض مع الإسرائيليين على اتفاقية سلام بينهما.

وأضاف الرئيس الأمريكي في تغريداته أن الإدارة الأمريكية جنبت الجزء الأصعب في مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من خلال القرار المتعلق بمدينة القدس، مهددا بقطع المعونات المالية عن الفلسطينيين إذا رفضوا الدخول في مفاوضات سلام مع إسرائيل.

من جانبها، صرحت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي سيقطع المساعدات المقدمة لمنظمة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حتى عودة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات.

رابط مختصر