قيادي بمنظمة التحرير الفلسطينية يكشف دور ولي العهد السعودي في صفقة القرن

سمير عماد
2018-01-10T22:30:32+03:00
اخبار عربية
سمير عماد10 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
قيادي بمنظمة التحرير الفلسطينية يكشف دور ولي العهد السعودي في صفقة القرن

كشف أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن قيام الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية بلإبلاغ القيادة الفلسطينية بما يعرف بصفقة القرن .

وخلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه مجدلاني بوكالة الأناضول للأنباء اليوم الأربعاء العاشر من يناير / كانون الثاني، أوضح أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يشغل منصب مستشار الرئيس الأمريكي، هو من أبلغ ولي العهد السعودي بتفاصيل صفقة القرن ، مشيرا إلى أن ولي العهد السعودي هو من نقلها للجانب الفلسطيني.

وأضاف مجدلاني أن القيادة الفلسطينية أبلغت ولي العهد السعودي أنها تتمسك بمبادرة السلام العربية كأساس للحل مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن قناعة الولايات المتحدة الأمريكية بتمسك القيادة الفلسطينية بموقفها.

وكشف مجدلاني عن اتخاذ القيادة الفلسطينية لخطوات حاسمة وجوهرية خلال اجتماع المجلس المركزي والمقرر عقده منتصف الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيرأس اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في مدينة رام الله، لبحث مقترحات اللجنة السياسية المقدمة إلى اجتماع المجلس المركزي.

وأوضح مجدلاني أن اليوم الأربعاء شهد الاجتماع الأخير للجنة السياسية، والتي أنهت خلاله صياغة المقترحات التي ستعرض على اجتماع اللجنة التنفيذية قبل طرحها على المجلس المركزي.

ووصف مجدلاني صفقة القرن، المصطلح الذي يطلق على الخطة الأمريكية لتسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليينـ، بأنها تصفية للقضية الفلسطينية.

وأضاف مجدلاني أن صفقة القرن تقوم على إرساء تحالف عربي إسرائيلي لمحاربة إيران.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر قرارا في السادس من ديسمبر / كانون أول الجاري باعتراف الإدارة الأمريكية بمدينة القدس (الشرقية والغربية) عاصمة موحدة لإسرائيل.

جاء ذلك خلال الخطاب الذي ألقاه ترامب من البيت الأبيض وتناقلته وكالات الأنباء.

وأشار ترامب في خطابه إلى أن الاعتراف الأمريكي بالقدي عاصمة لإسرائيل تأخر كثيرا، منتقدا الإدارات الأمريكية المتعاقبة لعدم اتخاذ هذا القرار، معتبرا أنه حان الوقت لاتخاذ هذه الخطوة.

رابط مختصر