دعوة أوروبية إلى الحكومة البريطانية للعودة من جديد إلى عضوية الاتحاد الأوروبي

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد17 يناير 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
دعوة أوروبية إلى الحكومة البريطانية للعودة من جديد إلى عضوية الاتحاد الأوروبي

دعا جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء السابع عشر من يناير / كانون الثاني، بريطانيا للعودة من جديد على الاتحاد الأوروبي عقب إتمام إجراءات الخروج منه.

ونقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية، والتي ألقاها خلال كلمته في مقر البرلمان الأوروبي، بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، والتي وصف خلالها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالكارثة.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية أن بريطانيا تستطيع الاستفادة من المادة رقم 49 من معاهدة لشبونة، التي تسمح بعودة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي إلى الاتحاد مرة أخرى عقب الخروج منه، مشيرا إلى أن بريطانيا فعلت المادة رقم 50 للخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وكشف رئيس المفوضية الأوروبية عن رغبته في تفعيل بريطانيا للمادة رقم 49 للعودة من جديد إلى عضوية الاتحاد، مضيفا أنه يريد أن يسود الاحترام في تعامل الدول الأوروبية مع بعضها البعض، وألا يسود الفرقة بين الدول الأوروبية.

وِأشار رئيس المفوضية الأوروبية إلى تأييده للبيان الصادر عن دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، أمس الثلاثاء، والذي يدعو الحكومة البريطانية لتغير موقفها من قضية الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي.
وأوضح رئيس المفوضية الأوروبية أنه اشترك مع رئيس المجلس الأوروبي، أمس الثلاثاء، في التواصل مجددا مع الحكومة البريطانية لإبداء استعدادهما لمناقشة أي سبيل أخر يرغب فيه البريطانيون شعبا وبرلمانا وحكومة، بديلا لخطة الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى رغبته ببقاء الشعب البريطاني داخل الاتحاد الأوروبي، وعدم التضحية به.

يذكر أن بريطانيا قد قررت الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي، عقب الاستفتاء الذي أجري في الثالث والعشرين من شهر يونيو / حزيران من عام 2016.

كما بدأت الحكومة البريطانية الإجراءات الفعلية للخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي، في التاسع والعشرين من شهر مارس، آذار من العام الماضي، عبر تفعيل المادة رقم 50 من معاهدة لشبونة، والتي تنظم إجراءات خروج الدول الأعضاء من الاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر