الأمين العام لمجموعة دول الثماني الإسلامية يعتبر تركيا قدوة لباقي دول المجموعة

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد23 يناير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الأمين العام لمجموعة دول الثماني الإسلامية يعتبر تركيا قدوة لباقي دول المجموعة

قال الأمين العام الجديد لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، داتوك جعفر كو شاري، أن تركا تعد قدوة للدول الأخرى بمجموعة الثماني الإسلامية، في الالتزام بمهام وأهداف مجموعة الثماني الإسلامية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، تصريحات أمين عام مجموعة الثماني الإسلامية، والتي أشار خلالها إلى تنفيذ الحكومة التركية لبرامج تدريبة في مختلف المجالات، كي تشارك تجاربها وخبراتها مع دول المجموعة، مشددا على وجود الكثير لدى الدولة التركية، يمكن أن تتعلمه دول المجموعة.

وقدم الأمين العام لمجموعة الثماني الإسلامية، التهنئة لتركيا بمناسبة توليها الرئاسة الدورية لمجموعة الثماني الإسلامية، مشيرا إلى أن تركيا ستقدم مساهمات عظيمة خلال توليها الرئاسة الدورية للمجموعة، والتي ستمتد لعامين.

وأشار الأمين العام لمجموعة الثماني الإسلامية، أن المساهمات التركية للمجموعة لا تقتصر على تقديم الدعم الفني فقط، بل تعد تركيا أكثر الدول مساهمة في ميزانية المجموعة السنوية.

وأوضح الأمين العام لمجموعة الثماني الإسلامية، أن دول المجموعة حققت نجاحات اقتصادية على الرغم من الأزمات الاقتصادية التي عصفت بالعالم، مشيرا إلى أن حجم التجارة البينية بين دول المجموعة ارتفع من 14 مليار دولار، عام 1997، ليصل اليوم إلى 100 مليار دولار أمريكي.

وتابع الأمين العام لمجموعة الثماني الإسلامية، أن تلك النجاحات الاقتصادية تؤكد حرص دول مجموعة الثماني الإسلامية على الالتزام بأهداف المجموعة، ويشير إلى نجاح الكتلة الاقتصادية للدول الأعضاء.

وبلغت نسب النمو الاقتصادي السنوي لدول مجموعة الثماني الإسلامية، نحو 4.2%، منذ تأسيس المجموعة عام 1997، وحتى عام 2014، مما يؤكد على الأداء الاقتصادي المؤثر لدول المجموعة.

يذكر أن مجموعة الثماني الإسلامية تأسست في الخامس عشر من شهر يونيو / حزيران عام 1997، باقتراح من رئيس وزراء تركيا الراحل، نجم الدين أربكان.

وتضم مجموعة دول الثماني الإسلامية التي تأسست في تركيا، كلا من مصر وماليزيا وإندونيسيا، وباكستان، وإيران، وبنجلاديش، وإيران، ونيجيريا.

وتهدف مجموعة دول الثماني إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء في المجموعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *