روسيا تسلم لبنان دعوة رسمية لحضور مؤتمر الحوار السوري بمدينة سوتشي الروسية

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد25 يناير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
روسيا تسلم لبنان دعوة رسمية لحضور مؤتمر الحوار السوري بمدينة سوتشي الروسية

أعلن السفير الروسي في بيروت، ألكسندر زاسبكين، اليوم الخميس الخامس والعشرين من يناير / كانون الثاني، أن موسكو وجهت دعوة للحكومة اللبنانية للمشاركة في الحوار السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية، نهاية شهر يناير / كانون الثاني الجاري.

وفي تصريحات صحفية عقب لقائه بوزير خارجية لبنان، جبران باسيل، قال السفير الروسي لدى بيروت، أن مؤتمر الحوار السوري يحظى بأهمية كبيرة، حيث يعد محطة مهمة بتجاه إنهاء الصراع في سوريا، ومساعدة محادثات السلام الروسية التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة في جنيف، فضلا عن اعتماد المؤتمر على قرار مجلس الأمن المتعلق بالأوضاع في سوريا، رقم 2254.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع على القرار رقم 2254 المتعلق بالأوضاع في سوريا، في الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول من عام 2015، والذي ينص على وقف إطلاق النار في سوريا، وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

يذكر أن ألكسندر لافرينتيف، مبعوث الحكومة الروسية الخاص إلى سوريا، قد أعلن السبت الماضي، أن الدول الراعية الثلاث، والتي تضم كلا من تركيا وإيران بجانب روسيا، قد اتفقوا على قائمة الدول التي سيتم دعوتهم للمشاركة في مؤتمر الحوار السوري، المزمع عقده يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، في مدينة سوتشي الروسية.

وفي الشأن السوري أيضا، انطلقت في وقت سابق اليوم الخميس، الجولة التاسعة من محادثات السلام السورية، والتي يرعاها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، والتي تستضيفها العاصمة النمساوية فيينا، لتعذر إقامتها في العاصمة السويسرية جنيف لأسباب لوجستية.

وتستمر أعمال الجولة التاسعة من المحادثات السورية لمدة يومين، بحضور وفدي المعارضة والنظام السوري، وسط تطلعات بأن تكون تلك الجولة من المحادثات بداية نهاية الصراع السوري، والذي أوشك على الدخول في العام الثامن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *