وزير الخارجية التركي يشترط اتخاذ الولايات المتحدة خطوات جادة قبل تقديم اقتراحات حول عفرين

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد25 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
وزير الخارجية التركي يشترط اتخاذ الولايات المتحدة خطوات جادة قبل تقديم اقتراحات حول عفرين

قال مولود جاويش أوغلو، وزير خارجية تركيا، اليوم الخميس الخامس والعشرين من يناير / كانون الثاني، لأنه يجب بناء الثقة أولا بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية كشرط أساسي، لبحث الاقتراح الأمريكي بإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزيرة الخارجية النمساوية، كارين كنايسل، في مدينة إسطنبول التركية.

وأوضح وزير الخارجية التركي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اقترح قبل عدة سنوات إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، مضيف أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تف بتعهداتها حيال وقف الدعم الأمريكي المقدم لتنظيم “B Y D”.

وأضاف وزير الخارجية التركي أنه ينبغي أولا على الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة بناء الثقة مع تركيا، من خلال الالتزام بوقف الدعم الأمريكي الممنوح لتنظيم “B Y D”.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، تدرك الأسباب التي أدت إلى تزعزع الثقة مع تركيا، وعليها أن تتخذ خطوات جدية من إجل إعادة بناء تلك الثقة.

وتطرق وزير الخارجية التركي خلال تصريحاته، للبيان الصادر عن البيت الأبيض، للتعليق على المكالمة الهاتفية البتي جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مشيرا إلى اعتقاده أن بيان البيت الأبيض تم إعداده قبيل حدوث المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأمريكي والتركي، معللا ذلك أن بيان البيت الأبيض لم يعكس الحقائق التي تناولها الاتصال الهاتفي.

وكشف وزير الخارجية التركي أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، أجرى اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية، لبحث هذا الأمر.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قد قدم الإثنين الماضي اقتراحا لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مشاركتهم في المبادرة الدولية لملاحقة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية، في العاصمة الفرنسية باريس، يقضي بإنشاء منطقة آمنة في منطقة عفرين شمال سوريا، بعمق 30 كيلومترا، تلبية لمخاوف تركيا الأمنية.

رابط مختصر