وزيري خارجية الصين واليابان يدعوان من العاصمة الصينية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد28 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
وزيري خارجية الصين واليابان يدعوان من العاصمة الصينية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

بحث كلا من وزيري خارجية الصين واليابان، اليوم الأحد الثامن والعشرين من يناير / كانون الثاني، العلاقات الثنائية بين الصين واليابان، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأصدرت وزارة الخارجية الصينية بيانا أوضحت خلاله أن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قد التقى اليوم الأحد في العاصمة الصينية بكين، مع وزير خارجية اليابان، تارو كونو.

وأبرز بيان وزارة الخارجية الصينية، التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الصيني، خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره الياباني، والتي أوضح خلالها أن العلاقات بين الجانبين الصيني والياباني تمر بمرحلة حساسة.

وأشار وزير الخارجية الصيني، إلى أن زيارة وزير الخارجية الياباني إلى بكين، تظهر إرادة ورغبة الجانب الياباني القوية، لتعزيز العلاقات الثنائية مع الصين.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الصينية، فإن وزير الخارجية الصيني شبه العلاقات بين بلاده واليابان بانها في غالب الأوقات مثل القارب الذي يسير عكس تيار المياه، موضحا أنه إذا لم تتقدم تلك العلاقات فسوف تعود إلى الوراء.

وأوضح وزير الخارجية الصيني أن كثير من العوائق والاضطرابات ما زالت تشوب العلاقات بين الصين واليابان، على الرغم من تحقيق تقدم إيجابي في العلاقات بين البلدين.

وأعرب وزير الخارجية الصيني عن أمله في ألا يتخلى الجانب الياباني عن رغبته في تحسين العلاقات الثنائية بين طوكيو وبكين، وأن يعمل الجانب الياباني لتحويل الأقوال إلى أفعال، والسعي مع السلطات الصينية من أجل العمل على إعادة العلاقات بين البلدين إلى مسارها السليم والطبيعي، في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الياباني على رغبة بلاده في تقويم العلاقات الثنائية مع الجانب الصيني، مؤكدا على أهمية التعاون الياباني الصيني لحل القضايا والمسائل الإقليمية والدولية، والتي تأتي على رأسها الأزمة في منطقة شبه الجزيرة الكورية.

رابط مختصر