الجزيرة القطرية تكشف عن التوقيع على وثيقة تعاون أمن مشترك بين الدوحة وواشنطن

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد30 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الجزيرة القطرية تكشف عن التوقيع على وثيقة تعاون أمن مشترك بين الدوحة وواشنطن

قالت شبكة الجزيرة الإخبارية القطرية، اليوم الثلاثاء، الثلاثين من يناير / كانون الثاني، أن قطر والولايات المتحدة الأمريكية اتفقا على التعاون فيما بينهما لحماية الدوحة من التهديدات الخارجية.

وجاء هذا الاتفاق خلال الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، والذي انطلقت أعماله اليوم الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة قطرية وأمريكية رفيعة المستوى، تضم كلا من وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الدفاع القطري، خالد العطية، ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، وريكس تيلرسون، وزير خارجية أمريكا.

ولم تشر شبكة الجزيرة الإخبارية في خبرها إلى مزيد من التفاصيل حول هذا الاتفاق، إلا أنها كشفت عن توقيع الولايات المتحدة الأمريكية ودولة قطر، لوثيقة مشتركة للتعاون الأمني، ومذكرة تفاهم لترسيخ الحوار.

ونقلت شبكة الجزيرة الإخبارية عن وزير الدفاع القطري، خلال الكلمة التي ألقاها في الحوار، أن الدولة القطرية لن تتوانى في الدفاع عن سيادتها.

من جانبه، وجه وزير الدفاع الأمريكي الشكر لدولة قطر، لالتزامها في جهود مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى الصداقة القديمة والشراكة القوية بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة قطر.

يذكر أن وكالة الأنباء الرسمية القطرية قد نشرت الجمعة الماضية بيانا، أوضحت خلاله أن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، يأتي في إطار تعزيز الشراكات بين الدوحة وواشنطن، واللتين تجمعهما مصالح استراتيجية وعلاقات تاريخية في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والتعليمية.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية القطرية، أنه سيتم توقيع عدد من خطابات النوايا ومذكرات التفاهم، فضلا عن توقيع عدد من الاتفاقيات بين قطر والولايات المتحدة خلال الحوار الاستراتيجي.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية إلى أنه سيتم توقيع مذكرتي تفاهم في مجال الطاقة، وبين شركة موانئ قطر والجانب الأمريكي، كما سيتم توقيع خطاب نوايا في مجال الأمن السيبراني للبنية التحتية للطاقة، بين وزارة المواصلات والاتصالات القطرية ووزارة الطاقة الأمريكية.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية القطرية، فإنه سيتم الإعلان عن تلك الاتفاقيات عقب انتهاء الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي.

رابط مختصر