إكتشاف وسيلة جديدة وغريبة لإختراق بيانات الحواسيب الشخصية

سليم التهامي
اخبار التقنية
سليم التهامي15 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إكتشاف وسيلة جديدة وغريبة لإختراق بيانات الحواسيب الشخصية

قام باحثون في مجال الأمن المعلوماتي ، بإكتشاف إحدى الوسائل الغريبة والحديثة للإستحواذ على بيانات المستخدمين ، على الحواسيب الشخصية من طرف القراصنة.

ونشرت ورقة بحثية عبر موقع مكتبة جامعة كورنيل على شبكة الإنترنت ، ذكر فيها أنه من الإمكان سرقة البيانات الموجودة على القرص الصلب الخاص بالحاسوب من طرف القراصنة ، وذلك بالإستماع إلى الأصوات التي تصدر منه.

وتتيح الأصوات الصادرة من القرص الصلب ، نقل البيانات بدون أن يكتشف المستخدم ذلك ، كما أن الطريق لا تحتاج أن يكون الحاسوب متصلا بشبكة الإنترنت أصلا.

وتسمى الطريقة الجديدة ” ترشيح القرص ” DiskFiltration ، وذلك من خلال الإستحواذ على محرك القرص الصلب ، والذي هو عبارة عن ذراع تتحرك يمينا ويسارا عبر الإسطوانات أثنار قراءتها وكتابتها للمعلومات.

وتقوم الحركة الميكانيكية بإصدار أصوات متعددة ، وهي أصوات شبيهة بالذي يسمعه المستخدم عندما يقوم بتشغيل جهاز الحاسوب الخاص به.

وفي صورة إستطاعة القراصنة تنصيب النوع المطلوب من البرمجيات الخبيرة ، يمكن إنتقال المعلومات إلى جهاز يتم وضعه بالقرب من الحاسوب ، على غرار هاتف ذكي ويجهز بشكل يتيح له الإستماع للأصوات الصادرة من القرص الصلب.

وقام الباحثون بالإشارة إلى أن هناك بعض الشروط لنجاح العملية ، وهي أن يكون الجهاز المخترِق على مسافة متر فاصلة ثمانية كحد أقصى لكي ينجح في إلتقاط البيانات.

رابط مختصر