ثغرة أمنية تؤثر على ما يقرب 1.4 مليار جهاز عامل بنظام أندرويد

راشد الخليدي
اخبار التقنية
راشد الخليدي16 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ثغرة أمنية تؤثر على ما يقرب 1.4 مليار جهاز عامل بنظام أندرويد

قامت شركة ” لوك آوت ” Lookout بالكشف يوم الإثنين 15 أغسطس آب ، عن ثغرة أمنية ذكرت أنها في غاية الخطورة على مستوى برتوكول TCP ، المعروف ببروتوكول التحكم بالنقل ، على نظام التشغيل أندرويد ، وهو ما يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على أكثر من مليون مستعمل عبر مختلف دول العالم.

وحسب الشركة التي تتخصص في أمن المعلومات ، والتي قامت بنشر موضوع على المدونة الرسمي لها ، فإن الثغرة لها تأثيرات على نسبة ثمانين بالمئة من مستعملي نظام أندرويد الذي يتبع شركة جوجل ، وهو ما يعني أكثر من مليار جهاز.

وحسب الشركة ، فإن الثغرة تتواجد في الأجهزة الذكية التي تعمل بإصدار ” جيلي بين ” 4.4 وهو الإصدار الأحدث بالنسبة لأندرويد.

كما تتيح الثغرة للمخترقين أن يتجسسوا على المستعملين ، وأن يقطعوا الإتصال الرابط بين الجهاز والتطبيقات والخوادم أيضا.

وحسب الشركة أيضا ، فإن المخترقين لا يحتاجون لتنفيذ الهجوم التقليدي ” رجل في المنتصف ” Man In The Middle ، بل يستطيعون التجسس على المستخدمين عن بعد دون إختراق الشبكة وإعتراض حركة الملفات كما هو معهود.

وجدير بالذكر ، فإن الثغرة تم إكتشافها في إصدار 3.6 من نواة لينكس والذي يتم إستخدامه من كل أجهزة أندرويد التي تعمل بإصدار ” جيلي بين ” 4.4 والأحدث ، وتم إطلاقها قبل أربعة سنوات من الآن وتحديدا في سنة 2012.

رابط مختصر