الرئيس المصري يدعو المواطنين للتكاتف للنهوض بالإقتصاد في البلاد

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي17 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الرئيس المصري يدعو المواطنين للتكاتف للنهوض بالإقتصاد في البلاد

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، المواطنين المصريين إلى التكاتف من أجل التغلب على الوضع الإقتصادي السيئ الذي تمر به مصر ، محذرا من عدم قدرته على القيام بالأمر لوحده.

وتأتي تصريحات الرئيس المصري خلال إفتتاحه لأحد المجمعات الصناعية للبتروكيماويات في محافظة الإسكندرية ، وكذلك بعد أيام من التوصل إلى إتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي ، لمدها بقرض تبلغ قيمته 12 مليار دولار.

ولدى الصرف الفعلي لشرائح القرض إرتباط بوجود تقدم على مستوى الإصلاحات ، والتي تتناول التحول إلى نظام أكثر مرونة لصرف العملة ، وكذلك خفض الدعم.

ونفى الرئيس المصري خلال كلمته ، أن تكون السلطات قد فرضت زيادة على مستوى سعر الوقود ، ولكنه في المقابل قام بالإشارة إلى إقرار زيادة في سعر الكهرباء منذ عدة أيام.

وجدير بالذكر ، فقد قامت السلطات في مصر بالرفع من سعر إستهلاك الكهرباء بشكل تدريجي ، حيث بدأت بنسبة 25 بالمئة وصولا إلى 40 بالمئة ، وذلك يأتي في إطار خطة رفع الدعم بشكل تدريجي عن أسعار الكهرباء.

وتسعى الحكومة في مصر إلى تحسين الوضع إقتصاديا في البلاد ، وذلك من خلال القرض خصوصا مع إنخفاض الإحتياطي الأجنبي بشكل كبير.

وذكر السيسي أن الدين الداخلي إرتفع إلى 600 مليار جنيه ، بعد أن تم رفع المرتبات سنة 2011 وسنة 2012 أي بعد وقوع الثورة المصرية.

رابط مختصر