نساء المملكة العربية السعودية يحصلن على رخص قيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد7 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
نساء المملكة العربية السعودية يحصلن على رخص قيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة

بعد عقود من حظر قيادة السيارات على النساء في المملكة العربية السعودية، حصلت النساء على رخص خاصة لقيادة السيارات، حيث سيسمح فعليا في الرابع والعشرين من يونيو / حزيران الجاري، للنساء بقيادة السيارات في طرقات المملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة أن السماح للنساء في المملكة العربية السعودية بقيادة السيارات، جاء بناء على الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في السادس والعشرين من سبتمبر / أيلول من العام الماضي، والذي يقضي بالسماح للسيدات باستخراج رخص قيادة السيارات، وذلك للمرة الأولى منذ نشأة المملكة العربية السعودية.

وتم تأسيس العديد من مدارس تعليم قيادة السيارات داخل مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية، تختص بتعليم السيدات قيادة السيارات.

واتخذت حكومة المملكة العربية السعودية التدابير والإجراءات والقوانين اللازمة لتنفيذ الأمر الملكي بالسماح للسيدات باستخراج رخص قيادة السيارات.

حيث وافق مجلس شورى المملكة العربية السعودية في وقت سابق، على قانون يهدف لمكافحة وتجريم أعمال التحرش، والذي أعدته وزارة الداخلية السعودية، بناء على الأمر الملكي الصادر حول هذا الأمر.

حيث تهدف وزارة داخلية المملكة العربية السعودية من هذا قانون تجريم ومكافحة التحرش، إلى تجريم أعمال التحرش ومكافحاتها، وإقرار عقوبات رادعة حيال المقدمين على مثل هذه التصرفات، من أجل توفير الحماية للسيدات، والحفاظ على الأحكام والأعراف المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

ويرى مراقبون ومحللون أن المملكة العربية السعودية، بدأت باتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات، كان بينها السماح للسيدات بقيادة السيارات، والذي كان محظورا من قبل، منذ تنصيب الأمير محمد بن سلمان، كولي للعهد السعودي، وذلك لتغيير الهوية المحافظة للشعب السعودي، وإقرار بعض القرارت من أجل إرساء سياسات انفتاحية على هذا البلد المحافظ.

رابط مختصر