وزير الري المصري يحذر من التأثيرات السلبية للمناخ على المياه في شمال مصر

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد20 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
وزير الري المصري يحذر من التأثيرات السلبية للمناخ على المياه في شمال مصر

حذر محمد عبد العاطي، وزير الري في الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، العشرون من يونيو / حزيران، من التأثيرات المرتقبة للتغيرات المناخية على المياه في سواحل مصر الشمالية، والتي أشار إلى أنها ستؤدي إلى هجرة نحو خمسة مليون نسمة من مناطق دلتا النيل، في شمال مصر.

وجاءت التحذيرات التي أطلقها وزير الري المصري، خلال الكلمة التي ألقاها أمام المؤتمر الدولي رفيع المستوى، والذي يناقش قضية المياه من أجل التنمية المستدامة، والمنعقد لمدة ثلاثة أيام، في العاصمة الطاجيكية، دوشنبه.

وخلال كلمته أشار وزير الري المصري، إلى أن نصيب الفرد المصري من المياه قد يتناقص إلى نحو خمسمائة متر مكعب من المياه سنويا، طبقا للتنبؤات السكانية لعام 2025، بدلا من نصيب الفرد حاليا، والذي يصل إلى ستمائة متر مكعب سنويا، بالتزامن مع وجود مؤشرات لحدوث تدهور سريع في جودة المياه سواء الجوفية او السطحية.

وأوضح وزير الري المصري إلى وجود فجوة بين احتياجات الفرد من المياه، وبين كميات المياه المتوفرة، مضيفا أن تلك الفجوة تبلغ نحو 21 مليار متر مكعب سنويا، حيث يتم التغلب عليها عبر إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي، والاعتماد على المياه الجوفية السطحية في وادي ودلتا النيل.

وأشار وزير الري المصري، إلى أن الدولة المصرية تعد مثالا نموذجيا، للدول النامية المعرضة بشكل كبير لتأثيرات التغيرات المناخية، والتي تواجه العديد من التهديدات على المستويات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

وأوضح الوزير المصري أن التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على مصر، تتمثل في ارتفاع مستوى سطح البحر، بجانب حدوث تسريبات للمياه المالحة إلى خزانات المياه الجوفية، وغرق مناطق في دلتا النيل بشمال مصر، نتيجة انخفاضها عن سطح البحر، وغمرها بالمياه الملحة.

كما لفت الوزير المصري إلى عدد من الأضرار الأخرى تتمثل في هجرة نحو خمسة مليون شخص من دلتا النيل، وضياع مليارات الدولارات في المشاريع الاستثمارية، وانخفاض انتاج محصولي القمح والذرة بنحو 15 بالمائة، بجانب حدوث تمليح لنحو 15 بالمائة من الأراضي الزراعية في دلتا النيل.

وأوضح عبد العاطي أن هذه الضغوط تتمثل فى ارتفاع مستوى سطح البحر، تسرب المياه المالحة إلى خزانات المياه الجوفية الأرضية علاوة على المناطق المعرضة للغمر بسبب انخفاض مناسيبها الجغرافية مثل دلتا النيل.

رابط مختصر