ترامب يدعو جارته الشمالية لزيادة مساهماتها في ميزانية حلف شمال الأطلسي

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد23 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ترامب يدعو جارته الشمالية لزيادة مساهماتها في ميزانية حلف شمال الأطلسي

وجه دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الدوه لجارته الشمالية، كندا، بزيادة مساهمتها في ميزانية حلف شمال الأطلسي.

ووفق ما نشرته وكالة الأنباء الكندية، فإن الرئيس الأمريكي وجه دعوته لرئيس الحكومة الكندية، جاستن ترودو، خلال الرسالة التي بعث بها في التاسع عشر من يونيو / حزيران الجاري.

وأوضح الرئيس الأمريكي في رسالته، أن عدم وفاء الدول الأعضاء في حلف الناتو بزيادة مساهماتهم في ميزانية الحلف، يسبب خيبة أمل للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الرئيس الأمريكي خلال رسالته، أن الولايات المتحدة الأمريكية، لا تريد أن تتجاهل إخفاقات حلف الناتو في مواجهة القضايا الأمنية المشتركة.

إلا أن الرئيس الأمريكي أشاد في رسالته التي بعث بها لرئيس الحكومة الكندية، بالدور الكبير الذي تلعبه كندا في دعم الأمن في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى الفوات الكندية العاملة ضمن قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، في سوريا والعراق وأفغانستان.

لكن الرئيس الأمريكي لفت إلى أن تلك الإسهامات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة الكندية، لا تعفيها من التزاماتها تجاه توفير الموارد المالية اللازمة لحلف شمال الأطلسي.

وتطرق ترامب خلال رسالته إلى قمة زعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، والمقرر عقدها شهر يوليو / تموز المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد الرئيس الأمريكي على ضرورة أن تحافظ لدول الأعضاء في حلف الناتو على مصداقيتها تجاه الوفاء بالالتزامات التي تم الاتفاق عليها خلال قمة الدول الأعضاء بالناتو، معربا عن تطلعه لرؤية التزام من قبل الحكومة الكندية، تجاه ما تم الاتفاق عليه في ملف الاستثمار الدفاعي.

وردا على الرسالة التي كشفتها وكالة الأنباء الكندية، قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الكندية، ريني فيلياترولت، أن بلادها تفخر بالجهود التي تبذلها من خلال قواتها العاملة لدى حلف الناتو، مشيرة إلى اشتراك كندا في عمليات الناتو، يعد مؤشرا ملموسا تجاه الالتزام الكندي تجاه الناتو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *