ساعات قليلة تفصل نساء المملكة العربية السعودية عن قيادة السيارات في طرق المملكة

سمير عماد
2018-06-23T23:44:54+03:00
اخبار عربية
سمير عماد23 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ساعات قليلة تفصل نساء المملكة العربية السعودية عن قيادة السيارات في طرق المملكة

ساعات قليلة تفصل نساء المملكة العربية السعودية عن قيادة السيارات في طرق المملكة، بالتزامن مع سريان المرسوم الملكي بالسماح للسيدات بقيادة السيارات في طرق المملكة، بدءا من غد الأحد، الرابع والعشرين من شهر يونيو / حزيران الجاري.

ويأتي قرار السماح للسيدات بقيادة سياراتهن، بالتزامن مع انتهاء أجازه عيد الفطر المبارك، حيث سيكون بإمكان السعوديات التوجه لأعمالهم بالسيارة، حال حصولهن على رخص قيادة السيارات.

تجدر الإشارة أن العاهل السعودي قد أصدر مرسوما ملكيا في السادس والعشرين من شهر سبتمبر / أيلول الماضي، بالسماح للسيدات باستخراج رخص قيادة السيارات، بدءا من الرابع والعشرين من يونيو / حزيران 2018، في سابقة تعد الأولى في تاريخ المملكة.

وبذلك خرجت المملكة العربية السعودية من وضعية الدولة الوحيدة بالعالم التي كانت تحظر على السيدات قيادة السيارات.

بدورها قامت الإدارة العامة للمرور بالمملكة، بدءا من الرابع من شهر يونيو / حزيران، باستبدال رخص القيادة الدولية المعتمدة داخل المملكة بأخرى سعودية، في عدد من المدن السعودية، وذلك استعدادا لموعد السماح للسيدات بقيادة السيارات.

كما أصدر مجلس الوزراء السعودي في الخامس من يونيو / حزيران، قرارا بالموافقة على إيقاف السيدات المرتكبات لمخالفات مرورية في مؤسسة رعاية الفتيات، إلى ان يتم تجهير المقرات المخصصة لتوقيفهم.

كما وافق مجلس الشورى السعودي في وقت سابق، على مشروع القانون الذي أعدته وزارة الداخلية السعودية، لمكافحة جريمة التحرش، والتي يصل عقوبة المتهم في قضايا التحرش إلى السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تصل إلى نحو ثلاثمائة ألف ريال سعودي، أي ما يوازي 80 ألف دولار أمريكي.

ويأتي قرار السماح للسيدات بقيادة السيارات داخل المملكة، في إطار رؤية الانفتاح التي يتبناها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

رابط مختصر