الليرة التركية تتأثر إيجابيا بفوز أردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد25 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الليرة التركية تتأثر إيجابيا بفوز أردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية

سجلت أسعار صرف عملة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، اليوم الإثنين، الخامس والعشرين من يونيو / حزيران، تحسنا بنسبة ثلاثة بالمائة، وذلك غداة فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئاسية المبكرة.

وتسببت الاضطرابات السياسية التي شهدتها تركيا خلال العام الماضي، والمحاولات التي قامت بها عدد من المؤسسات والدول الأجنبية، في خسارة الليرة التركية لنحو عشرين بالمائة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

وتم تداول أسعار الليرة التركية على 4.54 ليرة أمام الدولار الأمريكي، بزيادة بلغت نسبتها 2.9 بالمائة.

كما شهدت أسعار الليرة التركية تحسنا امام سعر صرف اليورو، حيث بلغ سعر صرف اليورو أمام الليرة نحو 5.3 ليرة تركية، بتحسن بلغ نسبته 2.9 بالمائة.

وبعثت نتائج الانتخابات التركية المبكرة والتي فاز فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئاسة التركية، وفوز حلف الشعب المكون بشكل أساسي من حزب العدالة والتنمية، بأغلب مقاعد البرلمان التركي، بحالة من الطمأنينة في نفوس المستثمرين، الذين كانوا يخشون من غموض الأفق السياسي التركي.

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، اليوم الإثنين، الخامس والعشرين من يونيو / حزيران، عن فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفترة رئاسية جديدة، وذلك في أعقاب حصوله على نسبة أكثر من الخمسين بالمائة الضرورية من أصوات الناخبين، وبذلك يتمكن الرئيس التركي من التمتع بفترة رئاسية جديدة، لكنها بصلاحيات كبيرة، وفقا للدستور التركي الذي تم الاستفتاء عليه مؤخرا.

وفي تصريح مقتضب، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، “حصل رجب طيب أردوغان على الغالبية المطلقة من الأصوات الصالحة”، دون أي يدلي بمزيد من الأرقام أو تفاصيل النتيجة.

وكانت الجماهير التركية قد خرجت مساء أمس الأحد، عقب الإعلان عن الأرقام شبه النهائية غير الرسمية، والتي أشارت إلى فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية المكون الرئيس لتحالف الشعب، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، للتعبير عن فرحتهم بهذه النتيجة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.