السلطات الأفغانية تعلن استئناف العمليات العسكرية ضد عناصر تنظيم طالبان

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد1 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
السلطات الأفغانية تعلن استئناف العمليات العسكرية ضد عناصر تنظيم طالبان

أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، السبت، الثلاثين من يونيو / حزيران، رسميا عن استئناف العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات الأفغانية ضد حركة طالبان، بعد رفض طالبان لاقتراح الرئيس الأفغاني بتمديد اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا على دعوة حركة طالبان للاشتراك في جهود السلام المستمرة.

تجدر الإشارة بانه تم الإعلان رسميا عن وقف إطلاق النار في أفغانستان، بمناسبة عيد الفطر.

وخلال مؤتمر صحفي، قال الرئيس الأفغاني أن اتفاق وقف إطلاق النار أصبح غير ساريا، مشيرا إلى السماح لقوات الجيش والأمن الأفغاني باستئناف العمليات العسكرية ضد حركة طالبان.

وأشار الرئيس الأفغاني إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار لاقى ترحيبا من قبل الأفغان ودول العالم، مضيفا أن الحكومة الأفغانية استجابت لشعب الأفغاني عبر قبوله باستمرار وقف إطلاق النار، موضحا أن الكرة الآن في ملعب حركة طالبان، لتقديم رد إيجابي تجاه وقف إطلاق النار.

تجدر الإشارة ان حركة طالبان قد أعلنت رفضها مبادرة الرئيس الأفغاني، في الثامن عشر من شهر يونيو / حزيران الجاري، لتمديد اتفاق وقف إطلاق النار، المبرم بين القوات الأفغانية وعناصر حركة طالبان للمرة الأولى، بمناسبة عيد الفطر.

وأضاف الرئيس الأفغاني أن “هناك أمرا واضحا هو أن معظم مقاتلي طالبان أيضا يريدون السلام ووقف إطلاق النار، هذا أظهر أنهم تعبوا من القتال وعلينا أن نصغي إلى ذلك”. مضيفا أن “المطلب الأول للأفغان هو إنهاء الحرب و(إرساء) السلام”.

وكان اتفاق وقف إطلاق النار يشمل حركة طالبان فقط، دون أن يضم تنظيم الدولة الإسلامية، والمتمركز في شمال وشرق أفغانستان.

يذكر أن حركة طالبان تستهدف قوات الجيش الأفغاني والقوات الأمنية، والقوات الأجنبية المتمركزة في أفغانستان، بعمليات عسكرية دموية، أةقعت الكثير من القتلى في صفوف تلك القوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *