التخطي إلى المحتوى
مساعد الرئيس السوداني يكشف سعي بلاده لتوثيق أوجه التعاون مع تركيا في أعقاب فوز أردوغان

قال عوض الجاز، مساعد الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الثلاثاء، الثالث من يوليو / تموز، أن السودان تسعى لإرساء استراتيجية لتطوير العلاقات التركية السودانية، في ضوء فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الانتخابات التركية التي أجريت مؤخرا.

وجاءت تصريحات مساعد الرئيس السوداني، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السودانية، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للتعاون التركي السوداني، والتي يشغل منصب رئاسة تلك اللجنة.

وأوضح مساعد الرئيس السوداني، أن اجتماع لجنة التعاون التركية السودانية، يهدف إلى بحث الفرص الاستثمارية ومجالات التعاون بين تركيا والسودان، في ضوء فوز الرئيس التركي أردوغان بالانتخابات التركية مؤخرا.

وأشار مساعد الرئيس السوداني، إلى الاتفاقيات ومذكرات التعاون الموقعة بين السودان وتركيا في عدد من المجالات بمشاركة القطاع الخاص، خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السودان عام 2017، حيث كانت دولة السودان في المحطة الأولى لجولة الرئيس التركي في القارة الأفريقية، والتي امتدت من الرابع والعشرين وحتى السابع والعشرين من من ديسمبر / كانون أول الماضي، حيث قام الرئيس التركي بزيارة لدولتي تشاد وتونس.

وكان يرافق الرئيس التركي في الزيارة التي قام بها إلى دولة السودان العام الماضي، عقيلته أمينة أردوغان، وخلوصي أكار، رئيس الأركان التركي، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والزراعة والثروة الحيوانية أحمد أشرف فاقي بابا، والثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والمالية ناجي أغبال، والدفاع نور الدين جانيكلي، والتربية عصمت يلماز، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرسلان، بالإضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال الأتراك.

وشدد مساعد الرئيس السوداني، على أن اللجنة تتعاون بشكل وثيق مع الجهات والمؤسسات المعنية، من أجل ترجمة مذكرات التفاهم إلى عمل ملموس، مما يعود بالمنافع المشتركة بين البلدين.

تجدر الإشارة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخرا تركيا، من الجولة الأولى بعدد أصوات بلغت نسبتها 52.59 بالمائة.