معنى اسم إحسان ودلالته

nehad ahmed
2018-07-15T06:14:00+03:00
معاني الاسماء
nehad ahmed15 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم إحسان ودلالته

معنى اسم إحسان أي أعلى درجات الاتقان، ويأتي بمعنى إسداء المعروف والعطاء للغير، وهو مصدر الفعل الماضي أحسن، يقال أحسن الرجل إلى فلان إذا أكرمه وأجزل له العطاء، ويقال على الوجه الأول: أحسن الصانع صنعته إذا اتقن عملها وجعلها على أكمل وجه، ويجوز إطلاقه على المؤنث والمذكر، غير أن الغالب فيه هو أن تسمى به الإناث.

معنى اسم إحسان
معنى اسم إحسان

هل ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم؟

كلمة إحسان من الكلمات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، سواء بصيغة المصدر كما هو الحال بالنسبة للاسم الذي نحن بصدد الحديث عنه أو بصيغة الفعل الأمر أو الماضي.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم ألين في القاموس العربي

لماذا يعتبر اسم إحسان من الأسماء المستحبة والمناسبة؟

اسم إحسان هو من صميم اللغة العربية، سهل النطق، جلي المعنى، ينطوي على قيمة رائعة ومن القيم التي يحث عليها ديننا الحنيف، وترسخها مبادئه القويمة، ومن ثم يرتبط ذكره بترك انطباع طيب في النفس.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم تالا والتفاصيل الكاملة عنه

كيف تكون صفات من تحمل هذا الاسم “إحسان”؟

المفترض أن تكون صاحبة الاسم فعلًا على مستوي التسمية، فتتميز بإحسانها وطيب صنيعها، على كل المستويات، وأن تكون كريمة ودودة ومتعاونة مع الأخرين، تتبنى مبدأ الإتقان فيما تقوم به من واجبات تجاه غيرها أو حتى نفسها، وأن تكون على قدر المسئولية.

هل اسم احسان اسم عصري؟

برغم ان الاسم طيب جدًا ومفهوم المعنى وسهل، إلا أنه يعد من الأسماء التقليدية والقديمة نسبيًا والتي بدأت تتوارى مع ظهور موجة الأسماء الغريبة والأعجمية الدخيلة على ثقافتنا وهويتنا.

حكم الشريعة في التسمية باسم إحسان

يعتبر اسم احسان من الأسماء الواضحة المعنى والتي لا لبس ولا شبهة فيه ولم يرد خلاف بشأن تفسيره أو دلالته، والذي يوصل معنى إيجابي وقيمة إسلامية هامة جدًا، ومن ثم يمكننا استنتاج أن اسم إحسان من الأسماء المشروعة والتي لا كراهة فيها على الإطلاق.

وبذلك نكون قد اوضحنا لك عزيزي القارئ معنى اسم إحسان ودلالته في الإسلام.

رابط مختصر