التخطي إلى المحتوى
معنى اسم زينب ودلالته
معنى اسم زينب ودلالته

اسم زينب هو اسم يطلق على نوع من الشجر الذي يتميز بطيب رائحته وحسن مظهره، زينب هو اسم علم مؤنث، وهو اسم يطلق على بعض أنواع الأشجار ذات الرائحة الطيبة والشكل الجميل.

ويقول بن الأعرابي في تعريف الزينب: هو شجر طيب الرائحة جميل المنظر، لذا سميت المرأة زينب لجمعها الطيب والجمال معًا، ويقال: الأزنب هو القصير الممتلئ. وهو اسم عربي الأصل، وهناك قول بأنه يوناني الأصل، ينطقه أهل تدمر زينوبيا، وزينوبيا هي ملكة تدمر.

معنى اسم زينب ودلالته
معنى اسم زينب ودلالته

مشاهير عبر التاريخ يحملن هذا الاسم

من أشهر النساء اللاتي حملن تسمية زينب، ما يلي:

  • زينب بنت جحش زوجة النبي –صلى الله عليه وسلم-وأم المؤمنين.
  • أم المساكين (زينب بنت خزيمة) زوجة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • زينب ابنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • زينب بنت سيدنا علي رضي الله عنه وأرضاه.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم ليلى والتفاصيل كاملة عنه

ما هي أهم صفات الفتاة التي تسمى باسم زينب؟

تتميز الفتاة التي تحمل اسم زينب بأنها عقلانية في حكمها على الأمور، متفانية وحريصة على بيتها وأسرتها، تفكر كثيرًا في المستقبل، تتميز بأنها شجاعة وصريحة في إبداء رأيها في أي شيء، معطاءة وتحب الخير لغيرها ودائمًا ما تمد يد العون لمن يحتاجها، تحكم عقلها أكثر من قلبها عند اتخاذ أي قرارات تخصها.

» نرشح لك معرفة: اسم ديم ومعناه وأصل تسميته

هل اسم زينب من الأسماء المنتشرة؟

يعتبر اسم زينب من الأسماء القديمة والتقليدية نسبيًا، كان معروف في العقود السابقة بكثرة ثم توارى قليلًا في العقود القريبة مع ظهور مجموعة من الأسماء الجديدة التي تتميز بغرابتها على مجتمعنا والتي ترجع إلى أصول غير عربية غالبًا، بينما عادت للظهور بقوة في الآونة الأخيرة حيث اتجه الكثير من الآباء لأسماء من التراث الإسلامي حرصًا على التسمي بأسماء الصحابيات، والاقتداء بهم مع زيادة الوعي الديني عند الآباء والأمهات أيضًا.

العودة إلى الأسماء القديمة

هناك اتجاه جديد للآباء عند تسمية أبنائهم وبناتهم، فنجدهم يسمون باسم خديجة وعائشة وزينب ومن أسماء الأولاد حمزة وعدي وعثمان وغيرها، ويبدو أن هناك صحوة دينية تجعلنا نتشبث بأسماء الصحابى والصحابيات