معنى اسم شروق وصفاته

نهاد أحمد
معاني الاسماء
نهاد أحمد24 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم شروق وصفاته

اسم شروق هو طلوع الشمس صباحًا من الأفق، قيل إن معناه إضاءة الشمس ونورها الذي يصاحبها وقت الطلوع، وشروق هو مصدر من الفعل الماضي شرق وأشرق، وهو اسم علم مؤنث، ينتمي إلى الأسماء العربية الأصل.

يتميز هذا الاسم بعدة مزايا تجعله من الأسماء المفضلة لدى الكثير من الأمهات والآباء ومن هذه المزايا، أنه يدل على معنى الإشراق والذي يوحى بالبدايات ويدل على ميلاد أمل جديد مع كل إشراقة شمس يوم جديد، يبعث على الحيوية والنشاط، فحين تشرق الشمس يستيقظ مع النشاط وتتجدد الطاقة، ويولد بداخل كل منا حلم جديد بيوم سعيد بملامح تختلف عن الأمس المنصرم.

واسم شروق من الأسماء التي يسهل نطقها والتي لها وقع موسيقي جميل على الأذن، فضلًا عن ذلك يعتبر هذا الاسم من الأسماء التي عرفت منذ زمن بعيد ومع ذلك لم يختفي ولم يفقد رونقه بين الأسماء العصرية الحديثة.

معنى اسم شروق وصفاته
معنى اسم شروق وصفاته

 ما هي صفات الفتاة التي تحمل هذا الاسم؟

تتميز الفتاة التي تحمل اسم شروق بأنها نشيطة جدًا ومقبلة على الحياة، وبداخلها طاقة كبيرة، عنيدة في تحقيق أحلامها، مثابرة ولا تبرح أهدافها حتى تصير واقعًا ملموسًا، زكية جدًا، تعرف ما لها وما عليها، تتسم بعمق الشخصية، تتحمل المسؤولية ويمكن الاعتماد عليها، كتومة حافظة للأسرار، محبوبة، ومتعاونة جدًا.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم ميس في اللغة العربية

مدى انتشار هذا الاسم

يعتبر هذا الاسم اسمًا كلاسيكيًا وقديم نسبيًا، ولكنه لم يزل منتشر ومفضل من الآباء والأمهات رغم موجة الأسماء التي ظهرت مؤخرًا.

» يهمك كذلك معرفة: رزان وصفات حاملي هذا الاسم

حكم تسمية البنت باسم شروق من وجهة نظر الشريعة الاسلامية

يعتبر اسم شروق من الأسماء المباحة والتي يجوز تسمية البنات بها، ولا حرج في ذلك، ويمكن أن نستشف ذلك من عرض الاسم على قائمة الضوابط الشرعية التي حددت الأسماء المباحة والمحرمة والمستحبة، فنجد ان هذا الاسم لا يوجد في معناه أو مبناه أو دلالاته أي شيء يمكنه أن يتنافى مع الشريعة الإسلامية أو معاني التوحيد أو القيم الأخلاقية التي يدعو إليها ديننا القويم، والله أعلى وأعلم.

رابط مختصر