معنى اسم علياء وحكم الشرع فيه

نهاد أحمد
معاني الاسماء
نهاد أحمد25 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم علياء وحكم الشرع فيه

اسم علياء أي ذات المكانة العالية والشرف السامي، علياء هي صفة مؤنثة من عالي، والتي مصدرها العلو، والعلو يعني الارتفاع أو السمو، وأعلى ما في الشيء قمته، فيقال أعلى نقطة في الجبل أي قمة الجبل.

معنى اسم علياء وحكم الشرع فيه
معنى اسم علياء وحكم الشرع فيه

لماذا يعتبر هذا الاسم من أجمل أسماء المناسبة للبنات؟

يعتبر اسم علياء من الأسماء الرائعة والتي يفضلها كثيرًا من الآباء والأمهات، لأنه اسم مشتق من كلمة عربية أصيلة، ولأنه يحمل معاني العلو ويوحي بالرقي والسمو، والشرف الرفيع والمكانة المتميزة ولا شك أن كل أب وكل أم يتمنى أن تكون ابنتهما رمزًا للسمو والرقي وعلو المكانة والتميز بين رفاقها وفي مجتمعها كله، فيسمون البنات تفاؤلًا بذلك وأمًلا منهم أن تكون فتاتهم لها حظ من اسمها الرائع، كما أن إيقاع هذا الاسم جميلًا للغاية ومتميزًا، والاسم سهل النطق لطيف على القلوب.

» يهمك كذلك معرفة: معنى اسم رود والحكم الإسلامي فيه

ماهي مواصفات الفتاة التي تحمل هذا الاسم؟

الفتاة المحظوظة باسم علياء غالبًا ما تتميز بشخصيتها الغامضة والعميقة إلى حد كبير، متواضعة وطيبة ولكن من لا يعرفها قد يشعر أنها مغرورة، تتمسك بمواقفها وقراراتها، كما تتميز بعندها أحيانًا، تعتز بنفسها كثيرًا ولا تقبل الدونية في خلقها أو نفسها.

» نرشح لك معرفة: معنى اسم بيلسان وحكمه في الإسلام

هل هذا الاسم من الأسماء المنتشرة؟

من الصعب أن نحدد أن اسمًا ما منتشرًا أم غير منتشر، فالأمر نسبي للغاية بمعنى أنه قد يكون منتشرًا في مكان دون أخر، أو بلد دون بلد، ولكن يمكن أن نقول إنه من الأسماء الرائعة والتي لها رنة وبريق ملفت للنظر، ويمكن اعتباره من الأسماء العصرية المتميزة.

هل اسم علياء من الأسماء الجائزة شرعًا؟

اسم علياء يوحي بمعاني طيبة للبنت، فمن المطلوب أن تكون الفتاة معتزة بنفسها ومكانتها وأهلها، فهذا من شأنه أن يكون وازعًا لها يحملها إلى الفضيلة والبعد عن فعل ما قد تعاب به هي وأهلها، ولا يتضمن هذا الاسم أيًا من أسماء الشيطان أو النار أو غيرها من المعاني المكروهة، كما أنه ليس فيه ما يخالف عقيدة التوحيد أو يدل على معاني الشرك، لذا أعتقد أنه من الأسماء الجائزة، والله أعلم.

رابط مختصر