التخطي إلى المحتوى
الحج وعيد الأضحى
الحج وعيد الأضحى

الحج وعيد الأضحى ، إن أتى موعد الحج فاعلم أنه يأتي بمصاحبة عيد الأضحى لا يفصل بينهما شيء على الإطلاق، والحج هو أحد الفرائض الخمس الواجبة على كل مسلم ولكن لأن الإسلام هو دين التسامح والتخفيف ستجد أنه ومنذ عصور سابقة قد خف خالقنا علينا في هذا الأمر حينما قال أن الحج واجب ولكن لكل مسلم قادر ومستطيع أي أنه يمتلك المال والصحة، كذلك يمتلك الحج مناسك معينة لابد من تأديتها.

الحج وعيد الأضحى
الحج وعيد الأضحى

بعض المعلومات عن الحج وأركانه

الحج في الاصطلاح معناه القصد وفي ديننا الإسلام يعني اتجاه المسلم لأداء مناسك الحج المقدسة بنفس الوقت من كل عام وهو أخر شهر من الشهور الهجرية أي أنه بشهر ذي الحجة، وستجد أن للحج أركان أربع واجبة على كل حاج القيام بها بالترتيب دون تأخير أو تقديم في أي منهم، وأركان الحج هي:

  1. الإحرام وهو قيام المحرم نية الدخول والبدء في الحج، كذلك ستجد أن الإحرام يحدد بمكان معين تبعًا للوجهة التي يأتي منها الحجاج، وهو عادة باليوم الثامن من شهر ذي الحجة.
  2. الوقوف بعرفة ويعد من أهم الأركان بالحج، حيث يقف الحجاج منذ زوال الشمس باليوم التاسع من ذي الحجة إلى بداية طلوع الشمس والنحر باليوم العاشر، وفي تسامح الإسلام أنه لو وقف الحاج بعرفة ولو لحظة واحدة فقد صح حجه.
  3. طواف الإفاضة وهو عادة ما يقوم به الحجاج بعد وقوفهم بعرفة والمزدلفة.
  4. وأخيرًا السعي ما بين الصفا والمروة 7 أشواط.

» اقرأ أيضًا : فضل يوم عرفة في مناسك الحج

عيد الأضحى

موعد عيد الأضحى يكون دائمًا باليوم العاشر من ذي الحجة أي اليوم التالي ليوم الوقوف بعرفة، وهو من الأعياد التي ينتظرها المسلمين كافة حيث بصباح عيد الأضحى يبدأ يوم النحر والذبائح لمدة 3 أيام وبانتهائها ينتهي العيد.

» نرشح لك : أسئلة حول حج الطفل ومشروعيته

سبب تسمية العيد بعيد الأضحى

السبب خلف ذلك الأمر هو كون المسلمون في ذلك العيد يقومون بذبح مجموعة من الذبائح إما ماشية أو بقر أو حتى الإبل كأضحية لهم، وفي هذا تذكير للمسلمين بقصة سيدنا إبراهيم حينما أمره الله بذبح ابنه إسماعيل في المنام وحينما هم بتنفيذ أمر ربه بعد الكثير من وسوسة الشيطان جاءت رحمة ربه وناداه بصدق رؤياه منزلًا له كبش أبيض ليضحي به بدلاً عن ولده إسماعيل وفي هذا عظمة وتسامح من رب العالمين.