معنى اسم بشرى داخل قاموس المعاني

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed13 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم بشرى داخل قاموس المعاني

معنى اسم بشرى معنى إيجابي ويثير الفرحة عند سماعه، ويعطي هذا المعنى دلالة على البشر سواء لمن جاء بالبشرى أو سمعها، وهو يعطي أيضًا إحساسا بالفرح والسعادة، واسم بشرى هو اسم علم مؤنث من الأصل اللغوى (ب ش ر)، ومعنى بشرى في اللغة العربية كل ما يحمل الخير والبشر والفرح والأنباء السعيدة.

معنى اسم بشرى
معنى اسم بشرى

اسم بشرى داخل قاموس المعاني

هو اسم عربي، ويعني ما يبشر به ويجلب الفرح، ويقول العرب، بشراك، أى بمعنى بشري لك والفرح والسعادة والسرور، وجاء بالبشرى إلى فلان، أى جاء له بالخبر المفرح السعيد، والبشارة هى الخبر السعيد المفرح، ومن الأسماء التي لها صلة بــ (بشرى) نذكر مبشر وبشار وبشائر.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم أمنية وهل هو حلال أم حرام وصفات صاحبته

معنى اسم بشرى المستوحى من القرآن الكريم

لم يرد اسم علم لشخص رجل أو امرأة باسم بشرى في القرآن الكريم، ولكن وردت اسم بشرى في القرآن الكريم في أكثر من آية كريمة بنفس المعنى اللغوي الوارد في قاموس المعاني وغيره من معاجم اللغة العربية.

ومنها الآيات الكريمة: ﴿وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى﴾ (سورة الأنفال الآية:10)، و(قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ﴿الآبة:19 سورة يوسف﴾، و (وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ ﴿سورة آل عمران الآية:126﴾،و(وهدى وبشرى للمؤمنين) (البقرة:97)، {والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد ، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله} (الزمر:17-18)، و(الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} (يونس:62-63).

صفات صاحبة اسم بشرى

  • من تحمل اسم بشرى تتصف بأنها إنسانة مرهفة المشاعر ورقيقة الإحساس، ولا تعمد أبدا إلى جرح مشاعر أى شخص آخر مهما حاول أن يسبب لها إزعاجًا أو ضيقًا.
  • أيضًا تتصف من تحمل اسم بشرى بأن مظهرها يوحي بالطيبة الشديدة، وهو ما يجعل أى إنسان يراها يحبها للوهلة الأولى وبدون أى تحفظ.
  • تتصف من تحمل اسم بشرى بأنها تميل للصمت، وتفضل الاستماع للآخرين، ولا تحب الثرثرة وحتى عندما تتكلم فإن حديثها يكون مختصر ومباشر في موضوع الحديث.

» تعرف كذلك على: معنى اسم محمود ودلالته

هل يحرم تسمية الأطفال باسم بشرى؟

لم يحرم الإسلام تسمية الأطفال بأى اسم طالما أن هذا الاسم لا يتضمن شركا بالله ولا يثير السخرية، لذلك فلا وجه لتحريم تسمية الأطفال باسم بشرى على صورة من الصور.

رابط مختصر