التخطي إلى المحتوى
معنى اسم سمر داخل قاموس المعاني
معنى اسم سمر داخل قاموس المعاني

معنى اسم سمر في اللغة العربية هو أن يتحدث الناس فيما بينهم ويقال لهم، يسمرون، والسمر هو ما يظهر من الظل والقمر المكتمل في السماء، وعندما يجتمع الرفاق في المساء يتحدثون فيما بينهم يقال على هذه الجلسات إنها جلسات سمر، وفيها يسهرون ويتحدثون فيما يخصهم، وكان العرب قديمًا يجتمعون في الصحراء والقمر مكتمل في السماء، فيقال على هذا أنهم يسمرون.

معنى اسم سمر
معنى اسم سمر

معنى اسم سمر داخل قاموس المعاني

سمر هو اسم مؤنث عربي، وهو اسم مفرد يجمع على أسمار، والسمر هو في لغة العرب مجلس المتسامرين، وهو أيضًا حديثهم في المساء، ويقول العرب أيضًا عن ضوء القمر أنه السمر، والسمر هو الدهر، وهو الحديث بالليل، وهو أيضًا الحكايات التي يسمر بها.

كما أن سمر الليل هو سواده، والمصدر اللغوي لاسم سمر هو فعل سمر، والمضارع يسمر، وسمر سمورا فهو سامر، وشخص يسمر مع شخص آخر، أى يتحدثا في المساء، وسمر الباب أي أحكم إغلاقه.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم سعيد في قاموس المعاني

معنى اسم سمر المستوحى من القرن الكريم

جاء في القرآن الكريم ما يشير إلى مادة (سمر) وذلك في قوله تعالى: (مستكبرين به سامرا تهجرون) (المؤمنون 67)، ذلك أن المشركينن كانوا عندما كانون يجتمعون في الحرم بمكة المكرمة بعد بعثثة النبى صلى الله عليه وسلم كانوا يسمرون بذكر القرآن الكريم بالهجر من الكلام أى بوصفه بأنه سحر أو شعر أو حديث من أحاديث الكهانة.

» لمزيد من الإفادة: معنى اسم مصعب وأشهر من تسمو بهذا الاسم

صفات صاحبة اسم سمر

–  من صفات الفتاة أو المرأة التي تحمل اسم سمر أنها تعشق المنافسة ولا تستسلم أبدًا في مواجهة أي تحدي يظهر لها حتى لو ظهر أنه هذا التحدي قد يستنزف منها وقتا وجهدا كبيرين.

– وتتصف من  تحمل  صفة سمر أيضا أنها تحب صديقاتها، ولا تتوقف عن الاتصال  بهن والاطمئنان عليهن باستمرار من وقت لآخر،  كما لا تتوانى عن تقديم أى خدمة لهن .

– تتصف من تحمل اسم سمر أيضًا بأنها تحب جمع المال، وهي صبورة في أي عمل يساعدها على كسب المال طالما هذا العمل حلال ويوفر لها دخلًا مناسبًا.

هل يحرم تسمية الأطفال باسم سمر؟

شرط تسمية الأطفال في الإسلام هو أن يكون الاسم مقبولًا وسط أقران الطفل ولا يسبب له الحرج، كما يشترط للأسم ألا يتضمن معاني شرك بالله، ولذلك فتسمية البنات باسم سمر لا شئ فيه ولا وجه لتحريمه.