التخطي إلى المحتوى
معنى اسم حصة بالتفصيل
معنى اسم حصة

معنى اسم حصة ، هو اسم علم مؤنث، يعود أصله إلى منطقة الجزيرة العربية في الخليج العربي، وقد ذكر الاسم ومعناه في أبيات شعر للشاعر خلف بن هزال العتيبي في قصيدته بقوله: أنا أشهد أن الروح شفقة حريصة أحرص من البحار في جدع حصة، وينتشر الاسم بكثافة على الفتيات في منطقة الخليج العربي ويأتي من أشهر الأسماء هناك، كما بدأ انتشاره في البلاد المجاورة مؤخرًا.

وقد فسره البعض بأنه اللؤلؤ في البحار، والبعض الآخر يراه يقال عند تقسيم الأشياء على عدد من الأفراد، حيث أنه حصة مفرد وجمعها حصص وهي الشيء المقسم على أجزاء، مثل الميراث أو الطعام، حيث يتم توزيع الطعام على مجموعة من الأشخاص لكل منهم حصته.

معنى اسم حصة
معنى اسم حصة

أصل اسم حصة

هذا الاسم يعني اللؤلؤ لدى بعض المفسرين وهو الحجر الكريم من أروع الجواهر والتي تتميز ببريق ورونق مبهر وجمال منقطع النظير، وهو اسم علم مؤنث عربي منتمي إلى الخليج، ينطق بكسر الحاء، والعامة تخلطه مع فتحها، ومعناه في المفهوم الخليجي النصيب من أي شيء، أو قطعة اللؤلؤ، ربه يسمون بناتهم.

وقد ورد ذكر هذا الاسم في معجم معاني الأسماء الذي أوضح أن هذا الاسم عندما يتم كتابته يكتب بهذا التشكيل موضحًا أن معناه الزعفران، معتمد على أن حصة جمع للفظ الحصة وهو أحد أنواع النبات الأحمر، وقد أوضح معجم المعاني أن اسم حُصَّة له أصل عربي ومنتشر جدًا في الخليج.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

معنى اسم حصة بالتفصيل

كما ذكر معنى هذا الاسم في معجم معاني السامي، ورد معنى الاسم أيضًا من حيث التشكيل والذي أوضح أن حصة يعني النصيب من أي شيء، مثلما يقال على القطعة من اللؤلؤ.

وهناك خطأ شائع يتعرض له الكثيرين أثناء نطق اسم حصة عبر فتح الحاء أي حَصَّة وهو أمر خاطئ تمامًا يغير المعنى والاسم.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

حكم تسمية اسم حصة

لا يوجد حرج في تسمية هذا الاسم على فتيات المسلمين، خاصة وأن هذا الاسم في معناه باختلاف تشكيله هو نفس المعنى مما جعل علماء الدين يقولون أن تسمية الفتيات به أمر جائز في الإسلام.