التخطي إلى المحتوى
معنى اسم شوق المستوحى من القرآن الكريم
معنى اسم شوق

معنى اسم شوق علم مؤنث، ويعنى الحنين، والصبابة والتوق، صيغة جمعة أشواق ولما كانت تلك هي معاني مفرده فدل الاسم بصيغة الجمع على كثرة الوحشة واللهفة، اسم شوق هو اسم عربي مشتق من الفعل اشتاق يشتاق اشتياقًا وشوق، والشوق يعني الرغبة الملحة والشديدة، والنزوع للشيء، حب الشيء أو الشخص وميول الوجدان إلى رؤيته ولقياه.

معنى اسم شوق
معنى اسم شوق

معنى اسم شوق المستوحى من القرآن الكريم

لم يرد ذكر اسم أو لفظ شوق في أين من آيات القران الكريم، أو السنة النبوية الشريفة، ولكن قد يدل معنى اسم شوق على الاشتياق لرؤية الله واشتياق الجنة والتوق إلى ملاقاة وجه الله الكريم.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

صفات صاحبة اسم شوق

أما عن صفات صاحبة اسم شوق، فهي شخصية تحب الهدوء وتميل إليه، همامة وحيوية الروح والجسد، تحب الأخرين وتقدم يد العون لهم.

أم عطوفة وحنونة، وزوجة نموذجية تحب أسرتها وترعاها.

ذكية ومطيعة، ولكنها ذات رد فعل حاد إذا تم التعرض لها أو استفزازها.

هل يحرم تسمية الأطفال باسم شوق؟

تعتمد التسمية من منظور الدين الإسلامي، على أصل الاسم ومعناه، بحيث لا يكون فيه أي محاذير شرعية أو معاني تمس الدين أو الله، وأن لا يحمل الاسم أي معنى للشرك، ومن هذا فإنه يجوز التسمية بهذا الاسم للمولود ولا حرج أو ضرر في ذلك على المولود أو المولود له.

ورغم أن هذا الاسم يعمل في معناه دلالات حميدة، إلا أنه ينصح بترك تسمية المولودة بهذا الاسم، لكراهية التسمية بأسماء فيها معاني قد تحمل إشارات ورموز شهوانية حسب ما جاء في كتاب تسمية المولود للعلامة الدكتور بكر أبو زيد رحمة الله عليه.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

مشاهير حملوا هذا الاسم

من الشخصيات الشهيرة اللواتي حملن هذا الاسم

شوق الهادي: ممثلة كويتية الأصل، كانت بدايتها الفنية بالمشاركة في المسلسل التلفزيوني أم البنات، وتوالت بعدها أعمالها الفنية فشارك في العديد من الأعمال الفنية أشهرها “ليلة عيد”، تنتمي إلى عائلة فنية فهي أخت الممثلة فرح وابنة خالة المذيعتين حنان وعبير جابر.