التخطي إلى المحتوى
الاحلام وتفسيرها ومعلومات عنها
الاحلام

الاحلام يقال عنها أنها مجموعة من التخيلات التي تحدث للإنسان أثناء فترة نومه والبعض رأوا أنها نشاط تفكيري، يحدث نتيجة دافع ما أو استجابة لموقف، فمثلا من كان فقيراً ويتمنى أن يكون غنياً أو من يريد الزواج من فتاة ما ولم يستطع تحقيق ذلك في الواقع فإن عقله يلجأ إلى الحلم.

الاحلام
الاحلام

الأحلام وتفسيرها وما هي الأحلام:-

الأحلام هي سلسلة من التخيلات التي تتكون من قبل الإنسان أثناء نومه وهي في العادة تكون ناتجة عن أحداث معينة حدثت في الواقع أو يتمنى الحالم حدوثها وتكون عبارة عن أحداث غير مترابطة وغير منطقية.

حيث قال فرويد “إنها وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون إشباعها صعباً في الواقع”.

الاحلام ليست دراستها أو محاولة تفسيرها بالأمر الحديث فلقد قامت حضارة من أقدم الحضارات القديمة المعروفة في دراسة وتفسير الأحلام وهي الحضارة السومرية، بالإضافة إلى الإغريق كانوا يعتبرون الحلم هبة من عند الآلهة تقوم بإرساله لإكتشاف شئ أو إيصال معلومات.

معينة للبشر في عقولهم أثناء النوم، وأيضاً في التاريخ الإسلامي قام الكثير من العلماء والشيوخ بالاهتمام بالأحلام وتفسيرها، ومن أكثر العلماء الذين كتبوا كتباً في التفسير ابن سيرين، ابن خلدون، والنابلسي، وابن عربي وغيرهم الكثير من اهتموا بهذا المجال.

» نستعرض لك أيضًا: تفسير حلم المزرعة الخضراء في المنام

تفسير الأحلام في الإسلام

الأحلام وتفسيرها قد تكلم عنها الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثاً ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة والرؤيا ثلاثة فرؤيا الصالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم مايكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس”

فقد قسم النبي الحلم إلى ثلاث أقسام:

الأول تسمي الرؤيا وهي الرؤيا الصالحة وتكون رسالة من الله تعالى فإذا شاهد الحالم شيئاً محبباً إليه أو بشري لشئ ما أو تحذير من أمر ما، القسم الثاني وهو الحلم أي يراه الشخص النائم من مكروه ويكون من الشيطان ومن السنة الاستعاذة من الشيطان الرجيم عند إفاقته وينفث عن شماله ثالثاً وينام على جنبه الآخر ولا يتحدث به إلى أحد.

القسم الثالث هي حديث النفس وهي إسقاطات من الواقع تأتي أثناء النوم على شكل حلم فهي تكون عبارة عن رغبات مكبوتة أو أماني لم تحقق الحالم أو مخاوف يشعر بها وهي ليس لها معنى أو تفسير.

» تعرف كذلك على: تفسير حلم ارتداء اللون الأحمر في المنام

معلومات عن عالم الاحلام

  • ينسى الشخص ٩٠ في المائة من الحلم بعد استيقاظه من النوم، وبعد خمس دقائق من الاستيقاظ ينسي نصف الحلم، وبعد عشر دقائق يكون قد نسي ٩٠ في المائة منه.
  • الشخص لا يريد في حلمه إلا الأشخاص الذين قد رآهم في حياته أو قام بالتعامل معهم من قبل، فمهما كانت الوجوه التي رأت وحتى إن لم يكن يتذكرهم ولكنه يكون قد رآهم ولو لمرة واحدة في حياته من قبل، لأن العقل الباطن لا يخترع الوجوه بل يحتوي على ذاكرة كبيرة تحفظ جميع صور من قام بمشاهدتهم، وعند العلم يستجمع بعض من تلك الصور.
  • الحلم لا يدوم أكثر من بضع دقائق مهما كان فترة نوم الشخص سواء طويلة أو قصيرة إلا أنها لا تطول أكثر من دقائق.
  • الحلم لا يكون دائماً ملون بل في الغالب أبيض وأسود، والكفيف أيضاً يحلم ويرى وجوهاً وتكون تلك الوجوه في ذاكرته عندما كان يبصر ومن الجدير ذكره أن حلم الشخص الذي ولد كفيف تكون أحلامه كابث راديو صوت بلا صورة.