التخطي إلى المحتوى
معنى اسم إلياس في اللغة العربية وأصله
معنى اسم إلياس

معنى اسم إلياس يعد من أجمل المعاني؛ وذلك كما جاء في معاجم اللغة العربية وهذا ما سنشرحه في المقال الحالي.

حيث يبحث معظم الناس عن معاني الأسماء ليتوصلوا في النهاية إلى اختيار الاسم المناسب لأبنائهم وهذا ما سنوضحه في مجموعة من المقالات التي تتحدث عن معاني الأسماء المختلفة.

معنى اسم إلياس
معنى اسم إلياس

معنى اسم إلياس

يعد اسم إلياس بحسب ما ذكره قاموس المعاني للأسماء باللغة العربية أن اسم إلياس من أسماء الأعلام المذكرة وكذلك فإنه يوناني الأصل وهو تحريف لاسم “إلياهو” بالعبرية.

وفي السياق ذاته فإن إلياس يعنى الله والإله وإلهي يهوه.

ولذلك فإن الاسم عبري وختم بسين اليونانية ويسمى في التوراة ب إليا وهو اسم لنبي الله “إيليا بن إلياسين التشبي” وذلك نظرًا لولادته في بلدة تشب في شمال فلسطين.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

ذكر اسم إلياس في القرآن الكريم

قد ذكر الله تعالي اسم إلياس في مواضع من القرآن الكريم وذلك كقوله تعالى في سورة الأنعام في الآية 85:

“وزكريا وعيسى وإلياس كل من الصالحين” صدق الله العظيم.

وكذلك قوله تعالى في سورة الصافات ” وإن إلياس لمن المرسلين” صدق الله العظيم.

والجدير بالذكر أن نبي الله إلياس قد وضع الله في يديه رزق قومه وذلك حينما رفضوا ترك عبادة الأصنام فمنع الله عنهم المطر لثلاثة سنوات حتى هلكت مواشيهم من الجفاف ثم غفر الله لهم وفتح عليهم ابواب الرزق ليرجعوا إليه ولكنهم أبوا عن ذلك.

وفي السياق ذاته فقد اتصل اسم إلياس بمرض السل وذلك لموت النبي إلياس بذاك المرض ولذلك فقد أطلق العرب على السل اسم مرض إلياس.

» تعرف أيضًا: معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

معاني اسم إلياس

تعددت المعاني التي جاء بها اسم إلياس فقد يكون بمعنى قطع الأمل أو القنوط وكذلك فإنه نبات دائم الخضرة بحجم أوراق النعناع وبنعومة أوراق الليمون وله رائحة ذكية جدًا.

حكم تسمية المسلمين بإلياس

طبقًا لما يعنيه إلياس كما ذكرنا سابقًا فإنه قطعًا لا يخالف قواعد الدين الإسلامي ويكفي أنه اسم لنبي من أنبياء الله تعالى وذلك على عكس ما يتوقعه الناس.