التخطي إلى المحتوى
البروجسترون Progesterone 100 mg لمنع الحمل
البروجسترون دواعي وموانع استخدامه

البروجسترون هو هرمون جنسي يفرز من قبل الجسيم الأصغر الموجود في المبيض بعد عملية الإباضة حيث يعمل على تسميك غشاء الرحم المخاطي قبل الحمل، حيث يفرز هذا الهرمون في آخر اسبوعين من الدورة الشهرية وفي هذا المقال سوف نذكر كافة المعلومات عن ذلك الدواء.

البروجسترون دواعي وموانع استخدامه
البروجسترون دواعي وموانع استخدامه

 

» اقرأ أيضا: دواء ديبوفيت لعلاج الجهاز العصبي Depovit B12 1000

البروجسترون Progesterone 

البروجسترون هو هرمون أنثوي يعمل على تنظيم عمليات الحيض والتبويض حيث يقوم بتحويل بطانة الرحم التكاثرية إلى بطانة إفرازية، حيث يتم إفراز الجونادوتروبين من الغدة النخامية والذي يقوم بمنع نضج الجريب يمنع الإباضة، كما أنه يساعد على نمو الغدد الثديية، يقوم باسترخاء العضلات الملساء في الرحم، ويحافظ على ثبات الجنين داخل الرحم.

البروجسترون Progesterone عند استخدامه بجرعة محددة لمنع الحمل فهو يقوم بزيادة مخاطر عنق الرحم فبالتالي لا تستطيع الحيوانات المنوية اختراق الرحم، فتقوم بمنع الرحم من التكاثر فيبقى غير مناسب لتلقيح البويضة المخصبة، كما أنه يجب أن يتناول يومياً في نفس المعاد.

» تعرف على: دواء فيروترون لعلاج الأنيميا Ferrotron

البروجسترون لمنع الحمل

البروجسترون Progesterone دواء يستخدم لمنع الحمل، يعالج اضطرابات الطمث مثل النزيف الناتج عن الطمث بسبب نزيف الرحم وعسر الطمث أيضاً، علاج بالهرمونات البديلة في مرحلة الإياس، كما أنه علاج لسرطان بطانة الرحم، ويستخدم في عدة استخدامات أخرى إما للحفاظ على الجنين من الاجهاض، أو علاج خطر الإجهاض المتكرر، و يعالج متلازمة قبل الطمث.

الجرعة الموصى بها البروجسترون

يتناول عن طريق: هلام مهبلي أو أقراص عن طريق الفم أو حقن عضلية.

  • الجرعات: للاستخدام من أجل تثبيت الحمل يتم تناول جرعات أكثر بوجه عام لمدة أسبوعين من بعد عملية الإباضة، حتى التأكد من نتيجة الحمل فإذا كانت سلبية يتم توقف العلاج فوراً إما إذا كانت إيجابية فيستمر تناول الدواء لعدة أسابيع من ١٠ الي ١٢ اسبوع.
  • الجرعة المستخدمة كعلاج يثبت الحمل في الاستعمال المهبلي يكون ١٠٠ ملغ مرتين إلي ثلاث مرات يومياً.
  • يستخدم عن طريق الفم لمنع فرط تنسج بطانة الرحم يكون ٢٠٠ ملغ قبل النوم ولمدة ١٢ يوم من كل دورة شهرية مدتها ٢٨ يوم.
  • يستخدم عن طريق الفم لعلاج انقطاع الحيض الثانوي وتكون الجرعة ٤٠٠ ملغ يتم تناولها قبل النوم لمدة ١٠ أيام.
  • هناك بعض الأدوية الأخرى مثل: كرينون هلام مهبلي يوضع من مرة أو مرتين في اليوم، إندومي ترين أقراص مهبلية وتتناول من مرتين إلي ثلاث مرات يومياً، جاستون وهي حقن العضلات ويتم حقنها في الأرداف مرة واحدة في اليوم لتثبيت الحمل وعلاج النزيف الرحمي أو انقطاع الحيض الثانوي يتم حقنها لمدة ٦ أيام بجرعة ٥ إلي ١٠ ملغ في اليوم.
  • عند نسيان تناول الجرعة اليومية يجب تناولها فور تذكرها إلا أن كانت تلك الجرعة قريبة من وقت الجرعة التالية يجب الانتظار وتناول الجرعة التالية اترك الجرعة المنسية.

محاذير البروجسترون

البروجسترون له عدد موانع واحتياطات يجب الأخذ بها قبل استخدامه وهي:-

  • حدوث نزيف في المهبل، الإصابة بأي أمراض شرايين، الإصابة اعتلالات الكبد الحاد، خثار الأوردة العميقة، وجود حساسية لبعض المواد المركبة في هذا الدواء.

يجب أن يتناول بحذر واستشارة الطبيب من قبل مرضى المصابين بتلك الأمراض وهي:-

  • أمراض القلب، وأمراض الكبد والكلى، وارتفاع في ضغط الدم، نوبات الصرع والربو، والصداع النصفي، ومرضي السكر في الدم والكثير من الأمراض التي تسبب في احتباس السوائل، وأيضاً المرضى الذين كانوا يعانون من أعراض اكتئاب، يتم تناوله من قبل المرأة الحامل باستشارة الطبيب.

» لمزيد من الإفادة: كريم كلير دارك للمناطق الحساسة | أنواع وطريقة استخدام كلير دارك التايلندي الأصلي وأهم اضرارة

الآثار الجانبية للبروجسترون

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وزيادة في الوزن، واحتباس السوائل، كلف، حب الشباب، عدم انتظام الدورة الشهرية، تغيرات في الشهية، وحدوث طفح جلدي.