واردات السعودية من الأغنام تعرف تراجعا مقارنة بالعام الماضي

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي12 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
واردات السعودية من الأغنام تعرف تراجعا مقارنة بالعام الماضي

عرفت واردات المملكة العربية السعودية من الأغنام ، إنخفاضا بنسبة تقدر بنحو 6 بالمئة خلال أول نصف من العام الحالي ، إذا ما تم مقارنتها بنفس الفترة من العام المنصرم ، مع تراجع مشار إليه في القيمة بنسبة 18 بالمئة.

وإستنادا على بيانات الهيئة العامة للإحصاء ، حسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة ” الإقتصادية ” ، فقد بلغ متوسط تكلفة الرأس بالنسبة للأغنام المستوردة 344 ريالا خلال أول نصف من هذا العام مع تسجيل تراجع يقدر بنحو 13 بالمئة بالنسبة لنفس الفترة من العام المنقضي حيث بلغت تكلفة الرأس الواحد 395 ريالا.

وتم تسجيل تراجع في تكلفة الرأس الواحد بنحو 369 ريالا بالنسبة لثاني نصف من سنة 2015 ، وكذلك تسجيل تراجع يقدر بنحو 22 بالمئة إذا ما تم مقارنتها بمتوسطات سنة 2010.

وتتضمن قيمة التكاليف قيمة المحل الذي تم إرسال الأغنام منها مع تكلفة النقل والتأمين أو الشحن وبقية التكاليف الإضافة إلى حين وصول البضاعة إلى رصيف التنزيل في ميناء الدخول بدون إحتساب الرسوم الجمركية.

وقامت المملكة العربية السعودية بإستيراد نحو ثلاثة ملايين و300 ألف رأسم من الغنم ، بقيمة جملية بلغت 1.14 مليار ريال سعودي من أكثر من دولة وكان العدد الأكبر منها قادما من السودان.

وقامت المملكة بتصدير ما يقارب 2.67 مليون رأس من الغنم ، وتأتي بعدها الصومال بنحو 427.6 ألف رأس من الغنم ، وتأتي في المركز الثالث الأردن.

رابط مختصر