إستعدادات تركية لشن عملية عسكرية في الموصل مشابهة لدرع الفرات

رحمة الشدادي
اخبار عربية
رحمة الشدادي15 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إستعدادات تركية لشن عملية عسكرية في الموصل مشابهة لدرع الفرات

ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات إعلامية له ، أن العراق تحتاج إلى عملية عسكرية تشبه العملية التي قامت بها قوات خاصة تركية في شمال سوريا ، وأطلق عليها تسمية ” درع الفرات “.

وفي نفس السياق ، يبدو أن السلطات التركية تستعد لشن عملية عسكرية قريبا في محافظة الموصل شمال العراق ، وذلك حسب ما ذكرته مصادر تركية مطلعة.

وحسب نفس المصادر ، فإن الخطط التي تتعلق بهذه العملية العسكرية على الأراضي العراقية قد تم تحضيرها بالفعل ، وهي مستندة على إتفاق تم بين الجانبين البريطاني والتركي في أول ربع من القرن المنصرم ، حيث تم ضم ولاية الموصل في العراق ، في مقابل إعطاء الحكومة التركية الحق في أن تحمي التركمان.

وللإشارة ، فإن مدربين أتراك وجنودا ينتشرون في مدينة بعشيقة شمال الموصل ، كما أن تركيا تقوم بتقديم التدريب العسكري للحشد الوطني وقوات البشمركة الكردية ـ وذلك في إطار السعي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش “.

وفي نفس الإطار ، قال رجب طيب أردوغان أن العراق تحتاج إلى عملية مثل عملية “درع الفرات ” ، وأن التوصل إلى حل في الموصل يكون من خلال الإستماع إلى وجهة نظر الأتراك ، داعيا في نفس الوقت السلطات في العراق والبلدان التي لها دور في المنطقة إلى دعم المبادرة المقدمة من طرفه.

رابط مختصر